اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

احداث اربيل وثقافة الشعب هناك

احداث اربيل وثقافة الشعب هناك
وكالة المعلومة

كتب / محمود الهاشمي …

ماحدث في ملعب حرير امس لم يكن بالجديد فقد شهد هذا الملعب احداثا مماثلة لمرات .

اعمال (الشغب ) في الملاعب تكاد ان تكون قد الفها الناس على مستوى العالم ،لكن مايحدث في اربيل شيء اخر ،حيث مجرد ان تم رفع العلم العراقي من قبل احد الجمهور حتى كان الهجوم وتمزيق العلم والاعتداء على حمهور الشرطة واللاعبين ايضا .

يقول مدير الاعلام والنشر في الاقليم انه تم منح اجازات عمل وبث لـ(144) قناة تلفزيونية لحد الان، فضائي ومحلي، وتعمل بكردستان 36 قناة فضائية والبقية محلية، وتم منح اجازات عمل وبث لـ(155) اذاعة بكردستان، وهذه القنوات والاذاعات متوزعة بمحافظات الاقليم.

من المؤسف ان المواطن بالاقليم يتلقى ثقافة بالضد من اخيه العربي (العراقي) والتعريض به وكأنه الخصم والعدو وغاصب حقوقه !!

مواليد التسعينات في الاقليم ليس فيهم من يتحدث سوى (اللغة الكوردية) ولما كانت وسائل الاعلام بالاقليم تابعة للاحزاب الحاكمة لذا تجد ان ثقافة الناس هناك اصبحت جزء من ثقافة هذه الاحزاب وخطابها العرقي المتعصب .

هذا الخطاب يديم عمل الاحزاب لان المواطن هناك يشعر دوما انه مستهدف من اخوته العرب ،مستحضرين تاريخ الحروب والخلافات خلال المراحل السابقة .

لاشك ان الشباب الاكراد الذين هاجموا جمهور الشرطة (من العرب ) استقوا تعصبهم من هذا الواقع .

عام 2012 ذهب وفد من الكتاب والمحللين السياسيين (كنت من بينهم) عددهم (40)

الى محافظة السليمانية بدعوة من الاتحاد الوطني الكوردستاني ،وكان السيد برهم صالح في استقبالنا حيث اطلعنا على معظم المراكز السياحية والعلمية وعرفنا بقيادات الحزب الذين رافقونا بالجولة ،وكانت حقا ضيافة موضع تقدير كبير واحترام .

كان يومها المرحوم جلال طالباني حيا فاتصل

بالدكتور برهم ليسأل عن (الضيوف ) والضيافة ثم طلب منه ان يذهب الوفد الى اربيل واللقاء بالسيد مسعود بارزاني .

لاحظت الحرج على وجه الدكتور برهم الذي كان يجلس جواري في بهو الفندق فقال (مام جلال طلب مني ان تزوروا اربيل واللقاء بالسيد مسعود )كنت اتصور ان الامر عاديا فالاربعون هم واجهة الاعلام العراقي يومها ونخبة مثقفة كما اسماهم الاعلام الكوردي ايضا .

وصلنا اربيل وكانت الدعوة في على شرف غرفة تجارة اربيل وحضر قادة من الاتحاد وعلى رأسهم الاستاذ (عدنان المفتي ) وكذلك بعض قيادات الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومنهم النائب انذاك (طه شوان ) فيما كان العشاء جاهزا في الصالة المواجهة لجلستنا .

كنا ننتظر كلمة ترحيب من قادة الديمقراطي ونحن نجالسهم على منضدة طويلة واذا باحد قادتهم وكان كبير السن يبدأ كلامه (انتم غير مرحب بكم في اربيل ) ثم يواصل بالطعن بالعرب ويصفهم امة جاهلة لولا الاكراد ومفكريهم ،ويسرد تاريخ الحروب والدماء ،فانفعل احد شباب الحزب وارتفع صوته ليسمعنا الاسوء من الكلام ،دون ان يسكتهم احد بما في ذلك النائب (طه شوان ) الذي ظل صامتا ،وحاول بعض الاخوان من المحللين الرد وتهدئة الامور لكن دون جدوى مما دفع ببعضنا بترك الجلسة .

في صباح اليوم الثاني كان الموعد للقاء بالسيد مسعود ، فخشينا انا وبعض الزملاء من اللقاء به وبقينا داخل الفندق والتقى به زملاؤنا الاخرون .

الحق ان ثقافة السليمانية غير ثقافة اربيل

والسبب ان احزاب السليمانية اكثر انفتاحا

وقربا من الجميع ويعرفون تماما طبيعة الناس هناك .

عندما سألنا اخوتنا الاكراد في اربيل عن سبب هذا التعصب والكراهية للعرب من العراقيبن (فقط ) فاوعزوها الى ان الاحزاب الحاكمة في اربيل هي من تضخ هذه المفاهيم في نفوس الشباب .

زرنا اسواق اربيل وحلسنا انا وبعض الزملاء في احد المقاهي الشعبية ،فعرفنا البعض من الحضور من كبار السن الاكراد بعد ان غطت الفضائيات زيارتنا وتحدثوا بمرارة عن واقع اربيل وسطوة الحكومة وقسوتها ولامونا لاننا نرى في اربيل فقط (مسعود ) !

المهم ان غياب الرقابة عن وسائل اعلام الاقليم وعن خطابات القيادات السياسية وفر فرصة لمثل هذه الثقافة التي ضحيتها الاسرة العراقية ويكفينا شاهدا التعقيدات التي يتلقاها العرب عند بوابة اربيل .

المشكلة ان القوات الامنية بالاقليم خاضعة لسلطة الاحزاب لذا شاركت في الهجوم على الجمهور وتمزيق العلم العراقي .

ليس غريبا فيما يحدث مادام رئيس الاقليم (مسرور بارزاني ) يتحدث اكثر من لغة فيما لايتقن العربية وعندما سألوه قال (انا كوردي عراقي ،وليس عراقي كوردي )!

اتمنى عدم اجراء اي مباراة في اربيل حفاظا على حياة وكرامة ابنائنا ،وممكن من يرغب اللعب مع الفرق الاخرى المجيء الى المحافظات الاخرى .

كما اتمنى ان لايحمل المواطنون العرب غيظا على اي مواطن كوردي الا بحدود القيادات الحاكمة (الناقمة ) فتاريخ التعايش

والاخوة بين القوميتين لاتفسده السياسة .

العراق اكبر من عقل مسعود .

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية