اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بايدن يهدّد بوتين بـ"عقوبات شديدة" إذا شنّت روسياً هجوماً عسكرياً على أوكرانيا

بايدن يهدّد بوتين بـعقوبات شديدة إذا شنّت روسياً هجوماً عسكرياً على أوكرانيا
وكالة الانباء العراقية

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنّ موسكو ستتعرّض لـ"عقوبات شديدة اقتصادية وغيرها" في حال حصول تصعيد عسكري في أوكرانيا، وذلك خلال قمة ثنائية عبر الفيديو عقدها الرئيسان الثلاثاء وطلب خلالها سيّد الكرملين من سيّد البيت الأبيض، عبثاً، ضمانات بأنّ الحلف الأطلسي لن يتوسّع شرقاً.

وفي حين أكّد مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جيك ساليفان أنّ القمة التي استغرقت ساعتين كانت "مفيدة"، قال الكرملين إنّ المحادثات التي تخلّلتها كانت "صريحة ومهنية"، في وصف يعكس الجو المشدود الذي يسود العلاقات بين واشنطن وموسكو.

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ بايدن أعرب خلال القمّة عن "مخاوف" الولايات المتحدة وحلفائها حيال حشد تعزيزات روسية على الحدود مع أوكرانيا، مؤكّداً أنّ "الرئيسين كلّفا فريقيهما متابعة (المحادثات) وستقوم الولايات المتحدة بذلك بالتنسيق الوثيق مع حلفائها وشركائها".

من جهته قال الكرملين إنّ الرئيس الروسي ندّد خلال القمّة بتنامي "القدرات العسكرية" للحلف الأطلسي على الحدود الروسية، وطالب بـ"ضمانات" بعدم توسيع الحلف شرقاً.

وحرص ساليفان على القول إنّ بايدن لم يقدّم أيّ "تعهّدات أو تنازلات" ردّاً على طلبات نظيره الروسي، محذّراً من أنّ أيّ هجوم عسكري روسي على أوكرانيا من شأنه أن يعرّض للخطر خط "نورد ستريم 2" الذي تعوّل عليه روسيا لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية