اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إيران تعلن بدء عمليات "ترانزيت السلع" مباشرة الى العراق

إيران تعلن بدء عمليات ترانزيت السلع مباشرة الى العراق
السومرية

أعلن محافظ اذربايجان الغربية في إيران، السبت، عن ارسال شحنات الترانزيت الإيرانية مباشرة الى منطقة شمالي العراق؛ وذلك عبر منفذ تمرجين الحدودي اعتباراً من اليوم.

واوضح محمد صادق معتمديان بحسب وكالة "فارس"، أن "موضوع اعادة شحن (ترانشيب) البضائع شكّل على مدى السنوات الماضية احد اهم المشاكل التجارية في مجال النقل بين ايران والعراق".

واضاف، ان "الجانب العراقي لم يسمح بدخول الشاحنات الايرانية مباشرة الى اراضي هذا البلد؛ وعليه كان يتم تفريغ الشاحنات ونقل بضائعها بواسطة شاحنات عراقية من جديد؛ الامر الذي تسبب في مزيد من التاخير وزيادة الكلفة وتدني جودة الصادرات الزراعية".

ولفت محافظ اذربايجان الغربية، انه "عقب زيارة محافظ اربيل والوفد المرافق له الى ارومية (وسط المحافظة)، جرى الاتفاق على معالجة هذه المعضلة بين الجانبين"، مشيراً الى أنه "سيتم اعتبارا من اليوم السبت وعلى مدى 3 شهور قادمة، الغاء عمليات الـترانشيب (اعادة الشحن) بنحو تجريبي، والسماح بعبور 200 شاحنة نقل بسعة 500 طن يوميا عبر منفذ تمرجين الحدودي".

واكد معتمديان، ان "البلدين سيوقعان بعد ختام المرحلة التجريبية اتفاقا مشتركا ينص على الاستمرار في ترانزيت السلع مباشرة وبنحو دائم بينهما".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية