اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

لأول مرة بتاريخ العراق الطبي.. العتبة الحسينية تبدأ انتاج المادة المشعة الخاصة بالسرطان

لأول مرة بتاريخ العراق الطبي.. العتبة الحسينية تبدأ انتاج المادة المشعة الخاصة بالسرطان
وكالة المعلومة

كشفت مؤسسة “وارث الدولية لعلاج الأورام” التابعة للعتبة الحسينية، الاثنين، عن البدء في شباط المقبل بإنتاج المادة المشعة من خلال “مفاعل مصغر” جرى إنشاؤه تحت رعاية وأنظار “المنظمة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال رئيس قسم الأورام بمؤسسة “وارث” فواز سعد العلوش في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “افتتاح المؤسسة جهازي المعجِّل الخطي (LINAC) في مختبراتها في كربلاء بالربع الأخير من عام 2021، يمثل علامة بارزة مهمة في مبادرة المرجعية الدينية العليا الرامية إلى تجديد مشروع الطب النووي ومختبرات التطبيقات النووية بالعراق”.

وأضاف العلوش، أنه “لأول مرة في تاريخ العراق الطبي، سوف تصنع مؤسسة وارث (المادة المشعة) في مختبراتها، وبالتحديد بحلول شباط المقبل، وذلك بواسطة المعجّل (مفاعل صغير) أنشئ تحت نظر (المنظمة الدولية للطاقة الذرية)”، مبيناً أن “المواد المشعة تفقد 30 % من خاصيتها العلاجية والإشعاعية خلال النقل من منشأها إلى العراق، مما جعل الأطباء والخبراء يفضلون تصنيعها في المؤسسة بدعم مباشر من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي”.

وأوضح، أن “إدخال جهازي البت سكان (PET-CT)، وهو الجهاز الأحدث لعلاج الأورام في العالم، يشكل فرصة ثمينة للمرضى داخل وخارج العراق ولذويهم، ويؤمن علاجاً متعدد التخصصات لمرضى السرطان من الجراحة إلى العلاج الكيميائي إلى العلاج بالإشعاعات”.

وتابع، أن “الجهاز يدمج الرنين المغناطيسي بالعلاج الإشعاعي، وهو الأفضل بتقنياته التي تسمح برؤية الأورام بدقة، حيث تجمع بين التصوير والعلاج الإشعاعي الموجه لتتبع مراحل إيقاف انتشار الورم أثناء العلاج وتوجيه حزمة الأشعة من دون تأثيرات جانبية على المريض”.

وأشار العلوش إلى أن “الجهاز يوفر القدرة على معالجة 45 نوعاً من الأورام، مما سوف يدعم جهود الأطباء من جميع الاختصاصات بمعالجة آلاف المرضى ويفتح أمامهم باباً جديداً من الأمل، عبر الحصول على العلاج المتكامل بضمنه الطب النووي الذي يتعامل مع المواد المشعة كأدوية في مكان واحد”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية