اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

حديثٌ رئاسيٌّ رئيسي .!

حديثٌ رئاسيٌّ رئيسي .!
وكالة المعلومة

كتب / رائد عمر…

وَسْطَ احتداد واشتداد المنافسة الحادّة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني , والإتحاد الوطني الكردستاني على منصب رئاسة الجمهورية , والى حدٍ لا يحدّهُ حدْ , ودونما اعتبارٍ لعشرات الأحزاب الكردية الأخرى , وكأنّ الشعب الكردي برمّته مختزلٌ بهذين الحزبين فقط , وقد امسى هذا التنافس ينافس ما بين جماعة ” الإطار الستراتيجي ” والتيار الصدري , ومن دون ان تضحى له صورةٌ ذهنيةٌ في سراب الأفُق .!

وإذ أنّ منصب رئيس الجمهورية في الدستور العراقي هو بروتوكولياً وشكلياً الى حدٍ ما , ولا دَور له في رسم السياستين الخارجية والداخلية للبلاد , فلعلَّ امثلَ حلٍّ لحلّ هذه الإشكاليات الرئاسية بين هذين الحزبين , والتنفيس عن هذا التنافس , هو أن تكون الرئاسة دوريةً او بالمناوبة بين هذين الطرفين , وأنْ تكون مدة الرئاسة لسنةٍ واحدةٍ لكلٍّ منهما , وهكذا الى أن تنتهي الدورة النيابية المفترضة او المخصص لها 4 سنوات .. كما أنّ لهذا الحلّ الوسطي بعض المحاكاة لتجربة ” مجلس الحكم ” الذي أسسّته سلطة الإئتلاف الأمريكي التي كان يترأسها بول بريمر , حيث تشكّل ذلك المجلس في 12تموز \ يوليو لعام 2003 وتمّ الغاؤه في 1 حزيران \ يونيو لسنة 2004, وكان اعضاء ذلك المجلس 25عضوا , وتكون مدّة الرئاسة فيه شهراً واحداً .! , وبرغم الحالة الساخرة من ذلك المجلس ومدّة الشهر المخصصة ليحكم كلٌّ منهم العراق .! , لكنها افضل مما تغدو لمدة اسبوع .!

مقترحُ السنة الدورية الواحدة لمنصب رئيس الجمهورية الكردستاني , واذا ما جرى تطبيقه فعلياً , فسوف يحظى بتأييدٍ جماهيريٍ واسع النطاق على مستوى عموم الشعب العراقي , لكنّه مرفوضٌ مسبقاً من كلا الحزبين , إلاّ اذا بلغ الوضع والتنافس السياسي حوله الى حدّ الإنفجار .!

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية