اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رشاوى على الطريقة الصينية.. وزير سابق تلقَّى 13 مليون دولار في صناديق مأكولات بحرية!

رشاوى على الطريقة الصينية.. وزير سابق تلقَّى 13 مليون دولار في صناديق مأكولات بحرية!
عربي بوست

كشف وزير سابق في الصين أنه تلقى رشاوى تقترب قيمتها من 13 مليون دولار مخفاة في صناديق مأكولات بحرية صغيرة، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Times البريطانية الأحد 16 يناير/كانون الثاني 2022.

إذ قال صن ليجون، نائب وزير الأمن العام حتى عام 2020، في اعتراف متلفز بُث أمس إنه كان يتلقى صناديق مليئة بالنقود 4 أو 5 مرات في السنة من وانغ لي كي، الذي عُين بعدها قائداً للشرطة في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين.

كما أضاف صن الذي يبلغ من العمر53 عاماً: "في كل مرة كان يعطيني 300 ألف دولار موضوعة داخل أحد صناديق المأكولات البحرية الصغيرة. وكان يقول إنه أحضر لي القليل من "المأكولات البحرية"، وكنت أفهم ما يعنيه".

وانغ كان يعمل حينذاك في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين، التي تنتج سرطان البحر والأسماك. وقال صن إنه في المقابل "قدَّم مساعدة"، حيث حصل وانغ (57 عاماً) على ترقية. وقال صن: "اعتبرته واحداً من رجالي".

أثار هذا الخبر حالة من السخط الشعبي إزاء الفساد الحكومي في الصين وعادة رشوة المسؤولين المتجذرة في البلاد. وهذه الرشاوى تأتي عادة في شكل علب هدايا من كعك القمر والشاي، ولكنها قد تأتي أيضاً في شكل مقتنيات ثمينة وأعمال فنية وعطلات.

في الحلقة الأولى من المسلسل الذي يحمل عنوان "Zero Tolerance"، والذي يعرض على قناة التلفزيون المركزي الصيني CCTV، اعترف صن بأنه ارتكب "أخطاء كثيرة".

فيما جُرِّد من عضويته في الحزب ومن جميع الألقاب الرسمية في سبتمبر/أيلول. ووُجهت إليه الأسبوع الماضي تهم تلقِّي رشاوى والتلاعب بسوق الأوراق المالية وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني. وفي حالة إدانته، سيواجه عقوبات سجن لمدد طويلة.

كان صن قد قبِل في البداية بطاقة مصرفية بقيمة مليون يوان (حوالي 157 ألف دولار) من وانغ عام 2011، في إشارة إلى موافقته على مساعدة وانغ، وفقاً لما أدلى به في الاعتراف المتلفز.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية