اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

وزير سابق: السفير الاميركي اجبر العبادي على توقيع عقد سد الموصل بضعف السعر

وزير سابق: السفير الاميركي اجبر العبادي على توقيع عقد سد الموصل بضعف السعر
وكالة المعلومة

كشف وزير المواد المائية الاسبق محسن عصفور الشمري، الثلاثاء، عن تفاصيل تدخل السفارة الاميركية في العراق والزام رؤساء الوزراء بتنفيذ المشاريع لصالحهم، مبينا ان السفير الاميركي الزم رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي على توقيع عقد الشركة الايطالية مع العراق بمبلغ 300 مليون دولار وهو ضعف المبلغ المقدر من الوزارة.

وقال الشمري في حوار تابعته /المعلومة/، إن “السفير الاميركي حاول التوصل معي اكثر من مرة خلال تسنمي وزارة الموارد المائية لارغامي على توقيع عقد مع الشركة الايطالية وبعد الرفض اتهمني بانني صدري ومناهض للعملية السياسية وفاسد وتم فتح ملف فساد ضدي في هيئة النزاهة اغلق بعد الاستقالة”.

واضاف ان “وزارة الموارد المائية ومن خلال الكوادر الهندسية الفنية خمنت مبلغ اصلاح الاضرار في سد الموصل بنحو 12 مليون دولار او اكثر بقليل وتم الاخذ بهذا الرأي من قبلي، الا ان السفير الاميركي اتصل بقيادات سياسية بضمنه اياد علاوي وابلغهم بعدم تعاوني معهم وامتعاضه من ذلك”.

وتابع الشمري، ان “رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي لم يأخذ برأي الوزارة والدراسة المرسلة من قبلها باعتبارها صاحبة الشأن واجبر على توقيع العقد مع الشركة الايطالية بضعف المبلغ وهو 300 مليون دولار بدفع من السفير الاميركي”، مبينا ان “اغلب القوى السياسية وقادتها غير قادرين على الاعتراض على مقترحات السفير الاميركي”.

وبشان الاستقالة ذكر الشمري ان “العبادي كان ممتعضا من الصقور في حكومته سيما حسين الشهرستاني وعادل عبد المهدي وهوشيار زيباري وفرياد راوندوزي”، مشيرا الى أنه “في اول مناسبة تخلص من الجميع واستبدالهم بوزراء اقل منهم سياسيا”.انتهى/ 25د

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية