اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

المرجع السيستاني يفتي بشأن الراتب الثاني للموظف

المرجع السيستاني يفتي بشأن الراتب الثاني للموظف
موازين نيوز

رد مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني، على مجموعة استفتاءات تخص الحكم الشرعي للراتب الثاني للموظف.

وتلقى المرجع سؤال نصه"نجد بعض الموظفين لا يلتزمون بالدوام الرسمي في هذه الدوائر، فهم إما لا يأتون إلى الدائرة لعدة أيام أو لا يلتزمون بساعات العمل اليومي فيأتون متأخرين ويخرجون مبكرين، فما حكم عملهم وما حكم الرواتب التي يتقاضونها؟ ما هي توجيهاتكم بهذا الصدد؟".

وكان جواب مكتب المرجع الأعلى كالآتي :"لا يجوز لأي موظف أن يخالف الضوابط القانونية والالتزامات التي تعهد بها بموجب عقد توظيفه ما لم يشتمل على محرم، والمتخلف عن أداء وظيفته لا يستحق الراتب المقرّر له بمقدار التخلف".

وجاء في سؤال آخر بحسب البيان: "هل يجوز للموظف أن يخرج من الدائرة الحكومية قبل انتهاء الدوام الرسمي بإذن أحد المسؤولين إذا كان ذلك ضمن صلاحيته؟".

فكان نص جواب: "يجوز ذلك فيما إذا كان ضمن صلاحيته القانونية حقا".

وعن سؤال حول قيام البعض باستغلال الوضع المتردي الذي يمر به البلد بالتحايل على القانون والحصول على أكثر من درجة وظيفية وفي أكثر من دائرة، فهل يجوز لهم ذلك؟ وما حكم الراتب الثاني الذي يتقاضونه؟ وما حكم الرواتب التي استلموها سابقا؟".

فرد مكتب الإمام السيستاني ونص الجواب: "لا يجوز ذلك بتاتا بل يكون آثما، والراتب الآخر الذي يستلمه سحت وما استلمه من قبل إن لم يمكن إرجاعه إلى خزينة الدولة بنحو يقيه من الاختلاس وجب التصدق به على الفقراء".انتهى29/ح

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية