اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مؤسسة العين توضح مصادر التمويل وتكشف عن رعاية أكثر من 137 ألف يتيم

مؤسسة العين توضح مصادر التمويل وتكشف عن رعاية أكثر من 137 ألف يتيم
وكالة الانباء العراقية

أكدت مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية، اليوم الأحد، رعايتها أكثر من 137 ألف يتيم منذ تأسيها عام 2006 إلى الآن، وفيما أشارت إلى أن كوادرها أنجزت وأعادت ترميم أكثر من 500 منزل في مختلف انحاء البلاد، وبينت طبيعة ارتباطها بالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني.

وقال رئيس مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية أحمد عبد الحسين السوداني في مقابلة آجرتها معه وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "عدد الايتام الذين رعتهم العين منذ انطلاقها عام 2006 بلغ الى الآن 137620 يتيما مستمرا، منهم 77998 يتسلمون مساعدات شهرياً والعدد المتبقي منهم تحسن وضعه المعاشي.

مؤسسة العين توضح مصادر التمويل وتكشف عن رعاية أكثر من 137 ألف يتيم

ترميم وإنشاء المساكن

وأضاف السوداني، أن "عدد المساكن التي أعادت العين ترميمها وبناءها من جديد بلغ أكثر من 500 منزل"، مبيناً أن "الكوادر الهندسية أنشأت المساكن بأحدث تقنيات البناء مع مراعاة التأسيس الكهربائي والصحي المناسب لإسكان العوائل".

ارتباط المؤسسة

وأشار أحمد عبد الحسين خلال المقابلة إلى أن "المؤسسة مرتبطة بالمرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني وهو من أذن لها بالعمل وقد حظيت منذ 2007 الى يومنا هذا بـخمسة مباركات مختومة بختمه الخاص وتوقيعه وكانت اخر مباركة في 22 تشرين الثاني من عام 2017 ومدتها 5 سنوات وجميع المباركات مشروطة بإشراف العلامة الشيخ أمجد رياض المشرف العام على مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية".

موازنة مؤسسة العين

وبالحديث عن الدعم المادي المقدم للمؤسسة أوضح مديرها أن "العين تتلقى دعمها عن طريقين أساسيين، الأول هو المنح المالية المقدمة من مكتب السيد السيستاني حيث يتكفل بالميزانية الخاصة بتشغيل المؤسسة من حيث أجور العاملين وإيجار المباني واجور النقل والاتصال وكذلك يتكفل المكتب بعدد كبير من اليتامى واحتياجاتهم، اما الطريق الثاني فهو التبرعات التي أذن السيد السيستاني للمؤسسة بتسلمها وصرفها على اليتامى ومن أبرز الأمور التي أذن للمؤسسة بتسلمها:

1. الحقوق الشرعية، الخمس من السهمين المباركين سهم الامام الحجة المهدي عليه السلام وسهم السادة الأشراف.

2. الكفالات بأنواعها المختلفة حيث أتاحت المؤسسة الفرصة لمن يرغب بكفالة يتيم عن طريق دفع مبلغ الكفالة الشهرية الخاصة به وستقوم المؤسسة بإيصال المبلغ كاملا لليتيم دون استقطاع أي مبلغ منه وأنواع الكفالات ثلاثة أنواع حيث تكون كفالة اليتيم 95 ألف دينار أو 120 ألف دينار للأيتام من ذوي الاحتياجات الخاصة ومبلغ 145 ألف دينار لليتامى المتفوقين دراسيا.

3. صناديق الصدقات الخاصة بالمؤسسة حيث اعتبر المرجع الأعلى أن الأموال المجموعة والموضوعة في هذه الصناديق تعتبر صدقة في وقت وضعها وهذه الميزة تتفرد بها صناديق مؤسسة العين في كافة بقاع العالم.

4. الصدقات الجارية وهي المشاريع التي تنشئها المؤسسة وتكون اما مشاريع ريعية تعود أرباحها الى دعم الايتام المسجلين او مشاريع خدمية لليتامى كالمجمعات السكنية والمباني الخدمية الصحية والنفسية ومراكز التدريب المهني التي تضمها مباني الانجم الزاهرة.

5. التبرعات والخيرات العامة كالمواد العينية والملابس والمواد الغذائية مواد البناء الأجهزة الكهربائية.

6. الزكاة والكفارات وردود المظالم ومجهول المالك وزكاة الفطرة وثلث الفقراء في الاضاحي.

7. مجمل اعمال المؤسسة في كل ما يخدم عملها.

8. الصدقات الالكترونية، أيضا أذن السيد السيستاني في مباركته الأخيرة للمؤسسة بتسلمها واعتبارها صدقة مقبوضة.

الشرائح المشمولة

وتابع أن "المؤسسة تعنى بكفالة ورعاية الايتام وتقديم المساعدة لهم ولعوائلهم، وبالإضافة الى شريحة الايتام فقد ساهمت المؤسسة بمعالجة جميع الازمات الطارئة التي مرت على العراق حيث استنفرت كل كوادرها وامكانياتها لدعم العوائل النازحة في عام 2014 ووفرت لهم وسائل النقل اللازمة وكذلك السكن في المحافظات الوسطى والجنوبية بالإضافة الى الدعم المالي والعيني من المواد الغذائية وما شابه وكذلك المساهمة بالدعم الصحي لهذه العوائل واستمرت المؤسسة بالدعم الى غاية رجوع العوائل النازحة الى محافظاتهم".

وأضاف، "كما كان للمؤسسة دور كبير خلال ازمة كورونا حيث أطلقت حملة وزعت من خلالها قرابة المليون ونصف المليون سلة غذائية للعوائل المتضررة من الذين قطعت ارزاقهم نتيجة حظر التجول المفروض في بداية الجائحة وايضا تمت المساهمة في سد النقص الحاصل بالمعدات الطبية في ازمة جائحة كورونا ووفرت من خلال حملة أطلقتها المعدات الطبية الرئيسة التي يحتاجها اغلب الراقدين في المستشفيات كقناني الاوكسجين وأجهزة توليد الاوكسجين وأجهزة الإنعاش الرئوي والمعدات الوقائية لــ (75) مستشفى.

المبالغ المصروفة لخدمة الايتام

وبين رئيس مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية في المقابلة أن "اجمالي المبالغ المصروفة لخدمة الايتام منذ انطلاق عمل المؤسسة بلغ 602.434.930,000 دينار.

من جانبة قال المتحدث الرسمي باسم مؤسسة العين سيف الدين محمد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "للمؤسسة انتشارا واسعا في اغلب المحافظات العراقية وتطمح من خلال ذلك أن تكون قريبة من العوائل المسجلة ومعاناتهم وكذلك من كل الراغبين بدعم الايتام لتحقق بذلك مبدأ التكافل الاجتماعي"، مبينا أن "للمؤسسة 24 فرعاً رئيساً و66 مكتباً كان اخرها في محافظة أربيل بإقليم كردستان و158 موقعاً في كافة المحافظات العراقية واكثر من 23 مكتباً خارج العراق في دول اوربا وامريكا وأستراليا وكندا"، مؤكد أن "العمل جار لتوسعة الرقعة الجغرافية ولفتح مكاتب اكثر في باقي المحافظات والدول الاخرى".

الخدمات المقدمة

وأضاف، أن "العين تقدم اكثر من 14 خدمة للمستفيدين وتحقق من خلالها مفهوم الكفالة الحقيقي حيث بالإضافة الى الرواتب الشهرية المقدمة هناك دعم عيني شامل للمواد الغذائية والمنزلية والملابس والمواد المنزلية وبالإضافة الى هذا فالمؤسسة توفر السكن للأيتام واسرهم من خلال مجمعاتها السكنية".

وتابع "ولا تقف الخدمات الى هذا الحد فالمؤسسة تقدم دعما صحيا مجانيا للأيتام شاملا الكشف عن الامراض والتحاليل والعمليات الجراحية وقد تفردت العين بتقديم نوعين من الخدمات الرئيسة هما الدعم والتأهيل النفسي للأيتام الذين يعانون من صدمات واثار اليتم وكذلك التدريب المهني لليتامى الراغبين بتعلم مهن قبل بلوغهم وتوقف مساعدات المؤسسة عنهم، اما على الصعيد التربوي فالمؤسسة تمنح لليتيم المتفوق راتبا اعلى من بقية الايتام وكذلك تستمر الى ما بعد بلوغ الايتام بالكفالة لدعمهم دراسيا وتوفر لهم كافة المستلزمات والتسهيلات الدراسية بالإضافة الى كل ما تقدم فالمؤسسة تقدم خدمات ثقافية وترفيهية وتربوية وتنموية أخرى".

آلية توزيع المساعدات

وعن آلية توزيع المساعدات بين المتحدث باسم المؤسسة أن "العملية تتم من خلال المندوبين والمتطوعين والمتعاونين الذي يتجولون في انحاء بغداد علما أن كوادر المؤسسة التي تتعامل مع العوائل هي كوادر نسائية حصرا للحفاظ على خصوصية العائلة وبعد اختيار العائلة يتم متابعة حالتهم واخذ بياناتهم وتفاصيلهم كاملة بعد ذلك تنقل تلك المعلومات الى المقيم العام الذي بدوره يقرر شمول او عدم شمول تلك العائلة وبعد ذلك يتم اكمال الاجراءات وادخالها في البرنامج الالكتروني الخاص بالمؤسسة".

مشاريع الصدقة الجارية

وأوضح محمد أن "مشاريع الصدقة الجارية هي مشاريع أطلقتها المؤسسة وتقسم الى قسمين، المشاريع الريعية والخدمية، الريعية مثلما موجود في محافظة كربلاء المقدسة كمبنى شجر الطوبى وهو عبارة عن شقق فندقية سيتم تأجيرها وتحويل ريعها الى الايتام وهي قيد الانشاء وعند الانجاز سيكفل 3016 يتيماً بكفالة سنوية وهذا احد الامثلة وهنالك العديد من تلك المشاريع في العديد من المحافظات اما المشاريع الخدمية فتقسم الى قسمين الاسكانية واخرها مشروع الامام السجاد في محافظة بابل ويضم 92 وحدة سكنية وهو تاسع مجمع يتم افتتاحه في المحافظات العراقية اما القسم الاخر من المشاريع الخدمية هو الانجم الزاهرة الذي يحتوي على 3 مراكز وهي المركز الصحي ومركز التأهيل النفسي ومركز التدريب المهني وجميعها تقدم خدماتها الى الايتام".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية