اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

10 جنرالات روس قُتلوا حتى الآن.. المخابرات الأمريكية: الحرب بأوكرانيا وصلت لطريق مسدود

10 جنرالات روس قُتلوا حتى الآن.. المخابرات الأمريكية: الحرب بأوكرانيا وصلت لطريق مسدود
عربي بوست

قال مسؤولان رفيعا المستوى بأجهزة المخابرات الأمريكية الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022 إن الحرب الروسية المستمرة منذ ثلاثة أشهر في أوكرانيا "وصلت نوعاً ما إلى طريق مسدود"، ويبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتأهب لصراع طويل الأمد.

كانت روسيا التي تصف الغزو بـ"عملية عسكرية خاصة" قد أرسلت مزيداً من القوات إلى أوكرانيا لشن هجوم ضخم في أبريل/نيسان 2022 في الجزء الشرقي من البلاد، لكنها تحقق مكاسب بطيئة، وصدت المقاومة الأوكرانية القوية الهجوم الروسي على كييف في مارس/آذار 2022.

الحرب في أوكرانيا وصلت لطريق مسدود!

قال اللفتنانت جنرال سكوت بيرير، مدير وكالة المخابرات الدفاعية أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي: "الروس لا ينتصرون والأوكرانيون لا ينتصرون.. وصلت (الحرب) نوعاً ما إلى طريق مسدود". وأضاف أنه حتى الآن قُتل ما بين ثمانية إلى عشرة جنرالات روس في الحرب الدامية.

10 جنرالات روس قُتلوا حتى الآن.. المخابرات الأمريكية: الحرب بأوكرانيا وصلت لطريق مسدود

في الجلسة ذاتها، قالت أفريل هينز مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتقد أن النصر الروسي في دونباس بشرق أوكرانيا ربما لا ينهي الحرب. وقالت: "بحسب تقديرنا، يتأهب الرئيس بوتين لصراع طويل الأمد في أوكرانيا لا يزال ينوي خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس".

كما أضافت أن بوتين يعوّل على ضعف عزيمة الغرب بمرور الوقت ومع استمرار الصراع، مشيرة إلى أن القلق يدور حول كيفية تطور الصراع خلال الأشهر المقبلة. وقالت: "في ظل حقيقة أن بوتين يواجه عدم تناسب طموحاته مع القدرات العسكرية التقليدية الحالية لروسيا.. هذا يعني أن الأشهر القليلة المقبلة ربما تدفعنا للتحرك على مسار أكثر صعوبة فيما يتعلق بما يمكن التنبؤ به، وربما تشهد تصعيداً".

في الوقت نفسه، ورداً على سؤال حول احتمال استخدام بوتين لأسلحة نووية تكتيكية، قال بيرير: "في الوقت الحالي، لا نرى ذلك".

كانت هينز قد قالت إن أجهزة المخابرات تعتقد أن بوتين لن يأذن باستخدام الأسلحة النووية إلا إذا أدرك وجود تهديد وجودي للدولة الروسية.

أوكرانيا تستعيد بعض القرى من الجيش الروسي

من جانبها، قالت أوكرانيا الثلاثاء، إن قواتها استعادت عدداً من القرى من القوات الروسية شمال شرقي خاركيف، مواصلة شن هجوم مضاد يمكن أن يكون بداية تحول في قوة الدفع في الحرب ويقوِّض التقدم الروسي الرئيسي.

حيث أكدت تيتيانا أباتتشينكو المتحدثة الصحفية باسم اللواء الميكانيكي الخاص الثاني والتسعين، وهو القوة الأوكرانية الرئيسية القريبة من خاركيف، أن القوات الأوكرانية استعادت المناطق السكنية تشركاسكي، وتيشكي، وروسكي تيشكي، وبورشتشوفا، وسلوبوجانسكه في جيب شمالي خاركيف في الأيام الماضية.

من جانبه قال يوري ساكس، وهو مستشار لوزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، إن هذه النجاحات تبعد المدفعية الروسية عن مدى قصف أجزاء من خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية، والتي تعرضت للقصف منذ الأيام الأولى للحرب.

10 جنرالات روس قُتلوا حتى الآن.. المخابرات الأمريكية: الحرب بأوكرانيا وصلت لطريق مسدود

كما قال ساكس لرويترز: "العمليات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية حول خاركيف، خاصة شمالي وشمال شرقي خاركيف، نوع من قصة نجاح". وأضاف: "تمكن الجيش الأوكراني من دفع مجرمي الحرب هؤلاء إلى خط وراء مدى مدفعيتهم".

يمكن أن يكون الهجوم المضاد مرحلة جديدة في الحرب لأنه يأتي بعد أسابيع شنت روسيا خلالها هجوماً ضخماً أوقفته القوات الأوكرانية في معظمه.

كذلك وبدفع القوات الروسية إلى الوراء بعد أن احتلت ضواحي خاركيف منذ الأيام الأولى للحرب ينتقل الأوكرانيون إلى مسافة تسمح لهم بضرب خطوط الإمداد الروسية الخلفية ومواصلة إبعاد قوة الهجوم الروسية الرئيسية إلى الجنوب.

من جانبه، قال نيل ميلفن من مركز روسي للأبحاث في لندن: "يقترب الأوكرانيون من الحدود الروسية. وبالتالي فإن جميع المكاسب التي حققها الروس في الأيام الأولى من الحرب في شمال شرق أوكرانيا تتلاشى بشكل متزايد".

فيما تمثل الانتكاسة بالقرب من خاركيف ضربة لخطط موسكو الحربية في اللحظة نفسها التي تعتقد فيها العواصم الغربية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يأمل في تقديم نصر كبير للروس في عطلة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن عدد الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط 2022 يقترب من ستة ملايين، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة التي وصفت ذلك بأسرع أزمة لاجئين نمواً في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية