اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟
عربي بوست

توفي الشيخ خليفة بن زايد، حاكم الإمارات العربية المتحدة، الجمعة 13 مايو/أيار 2022، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 73 عاماً.

وقالت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية إنها تنعى إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو/أيار.

ولم يعلن من سيخلف الشيخ خليفة في حكم دولة الإمارات العربية المتحدة، لكن جرى العرف في البلاد أن يتولى ولي عهد إمارة أبوظبي المنصب الذي يشغله الشيخ محمد بن زايد حكم البلاد، وليس نائب رئيس الدولة وهو حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، كما حدث مع الشيخ الراحل خليفة بن زايد نفسه عام 2004.

فمن هو الشيخ خليفة بن زايد؟

يعتبر الشيخ خليفة بن زايد هو الابن البكر للشيخ مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي عينه ولياً لعهد إمارة أبوظبي عام 1969.

تولّى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي في الأول من يوليو/تموز عام 1971، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في 20 يناير/كانون الثاني 1974 ثم عين نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات في عام 1976.

في 3 من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004 وبعد يوم من رحيل الشيخ والده الشيخ زايد أصبح الشيخ خليفة رئيساً بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكماً لإمارة أبوظبي في 3 نوفمبر 2004.

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟

وُلد الشيخ خليفة بن زايد عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي قبل أن ينقل إلى أبوظبي مع تولي والده الشيخ زايد منصب حاكم أبوظبي.

وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير/شباط 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

وأدخل الشيخ خليفة تعديلاً على أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، حيث أصبح نصف أعضاء المجلس الأربعين منتخبين من طرف هيئات انتخابية منذ سنة 2006، بينما ظلت عضوية النصف الآخر تتم بالتعيين.

لكن الرئيس الإماراتي لم يمنح المجلس الوطني صلاحيات أكبر من مهام استشارية، ما جعل بعض المنتقدين لإصلاحاته في هذا المجال يعتبرونها شكلية إلى حد ما، رغم اعتراف الجميع بأنها شكلت خطوة، وإن متواضعة، إلى الأمام في مجال دمقرطة الحكم في دولة الإمارات.

مرضه وبعده عن السلطة

منذ عام 2011 غاب الشيخ خليفة عن المشهد ولم يكشف عن أسباب غيابه طيلة هذه سنوات وظل الأمر طي الكتمان. وظل الشيخ خليفة يباشر مهام ضئيلة ومحدودة بشكل معتاد. وكان يظهر بشكل بروتوكولي فقط خلال المناسبات العامة.

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟

حتى مرت مسيرته السياسية بمنعطف حاد في العام 2014. حين أعلن محمد بن زايد، عن وعكة صحية شديدة تعرض لها الشيخ خليفة. ليختفي بشكل كلي من هذا التوقيت عن المشهد ويبدأ في رحلة علاج طويلة؛ حيث سافر أكثر من مرة لعدة عواصم أوروبية لأجل العلاج.

ووقتها أعلنت وسائل الإعلام الإماراتية الرسمية أن الشيخ خليفة تعرض لوعكة صحية، نتيجة إصابته بجلطة. نقل على إثرها للمستشفى وخضع لعملية جراحية، وأصبح محمد بن زايد، هو الحاكم الفعلي للإمارات وليس الشيخ خليفة.

ثروته

وتُقدر ثروة الشيخ خليفة بن زايد الشخصية بحوالي 18 مليار دولار وهو رابع أغنى الحكام في العالم، بحسب تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية.

وبحسب التقرير يمتلك الشيخ خليفة أكبر يخت في العالم واسمه "عزام" ويبلغ طوله نحو 180 متراً واستغرق بناؤه أربع سنوات، وبلغت كلفة بنائه نحو نصف مليار دولار وتكاليفه السنوية تقرب من 50 مليون دولار. ويضم اليخت مسابح على السطح وداخله إضافة الى مهبط للطائرات المروحية.

ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 وثائق كشفت فيها عما قالت إنها إمبراطورية عقارية يملكها خليفة بن زايد في بريطانيا تجاوزت قيمتها حينذاك خمسة مليارات جنيه إسترليني ويدور حولها نزاع شديد داخل أفراد العائلة.

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟

وكشف التقرير أن محفظة العقارات الشخصية لخليفة، والتي يقع بعضها في أغلى أحياء لندن، تتكون إلى حد كبير من العقارات التجارية والسكنية "فائقة الجودة".

ويشير تحليل بيانات السجل العقاري الذي استند إليه تقرير صحيفة "الغارديان" البريطانية إلى أن محفظة خليفة التجارية والخاصة تضم حوالي 170 عقاراً، تتراوح بين قصر منعزل بالقرب من ريتشموند بارك إلى العديد من المباني المكتبية الراقية في لندن مؤجرة لصناديق التمويل الاستثماري والبنوك الاستثمارية، ببدل إيجار سنوي قدره 160 مليون جنيه إسترليني.

مَن سيخلف محمد بن زايد في منصب ولي العهد؟

وحتى كتابة هذه السطور لم تعلن الإمارات من سيخلف الشيخ الراحل خليفة بن زايد إلا أن العرف في دولة الإمارات يمنح حاكم أبوظبي حكم باقي الإمارات وهو المنصب الذي سيشغله ولي عهد أبوظبي والحاكم الفعلي الحالي الشيخ محمد بن زايد.

غاب فعلياً عن السلطة منذ 2014.. من هو الشيخ خليفة بن زايد حاكم الإمارات الذي رحل؟

ولم يعرف من سيتولى من أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس البلاد منصب ولي عهد أبوظبي الذي يشغله محمد بن زايد حالياً.

وللشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة 19 ولداً ويتولون عدداً من المناصب المهمة في دولة الإمارات أبرزهم محمد بن زايد الحاكم الفعلي للبلاد، وعبد الله بن زايد وزير الخارجية، ومنصور بن زايد وزير شؤون الرئاسة، وسيف بن زايد وزير الداخلية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية