اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

تشعر بألم في رقبتك ولوح كتفيك طوال الوقت؟ احذر فقد تكون مصاباً بـ”ديسك الرقبة”

تشعر بألم في رقبتك ولوح كتفيك طوال الوقت؟ احذر فقد تكون مصاباً بـ”ديسك الرقبة”
عربي بوست

تشعر بألم في رقبتك ولوح كتفيك طوال الوقت؟ هذه أبرز أعراض ديسك الرقبة، وعلى الرغم من أن حالتك قد لا تكون خطيرة، فإنها تستلزم زيارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والبدء بالعلاج الذي يخلصك من هذا الألم المزعج.

إليك كل ما تريد معرفته عن أعراض وأسباب وعلاج ديسك الرقبة:

كيف يحدث ديسك الرقبة؟

لنفهم كيفية حدوث ديسك الرقبة، دعونا نلقِ نظرة تشريحية أولاً على عمودنا الفقري:

يتكون العمود الفقري من عظام تسمى الفقرات، هذه الفقرات تحافظ على استقامة ظهرنا كما أنها تحيط بالحبل الشوكي وتحميه. بين هذه الفقرات توجد وسائد إسفنجية تسمى الأقراص وتعمل على امتصاص الصدمات الناشئة عن الحركة والقفز والجري والأنشطة الأخرى التي تقوم بها. ويتشكل العمود الفقري من ثلاثة أنواع من الفقرات، وهي من الأعلى إلى الأسفل:

وعند حديثنا عن ديسك الرقبة سنركز على الفقرات السبع الأولى التي تسمى الفقرات العنقية، والتي يفصل بينها أقراص تمكنك من ثني ولف رقبتك وظهرك.

هذه الأقراص تحتوي على مادة تشبه الهلام في وسطها. ويتكون الجزء الخارجي من القرص من غضروف ليفي يحافظ على المادة الهلامية.

عندما تحصل انقسامات في الجزء الغضروفي يخرج الهلام إلى الخارج وهنا يصبح القرص "منفتقاً" ويحدث ما يسمى "ديسك الرقبة" أو "الانزلاق الغضروفي العنقي".

لكن ما أسباب هذه الانفتاقات التي قد تصيب القرص؟

تشعر بألم في رقبتك ولوح كتفيك طوال الوقت؟ احذر فقد تكون مصاباً بـ”ديسك الرقبة”

أسباب ديسك الرقبة

تحدث هذه الانفتاقات التي تحدثنا عنها نتيجة الضغط على الأقراص الموجودة بين فقرات الرقبة، وقد يحدث هذا الضغط لأسباب مختلفة منها حمل الأوزان الثقيلة.

وقد يكون من الصعب معرفة أسباب ديسك الرقبة تحديداً، ولكن قد يلعب أحد العوامل التالية دوراً في حدوث المرض:

العمر: يمكن أن تكون الأقراص أكثر عرضة للفتق بسبب التقدم بالعمر؛ إذ تصبح الأقراص مع مرور الزمن أقل مرونة، وبالتالي تزداد فرص فتقها.

الوراثة: يمكن أن تلعب الوراثة دوراً في الإصابة بديسك الرقبة.

الحركات المفاجئة: يمكن أن تسبب الحركات المفاجئة فتقاً في الأقراص.

الإجهاد المفاجئ: إذا قمت برفع جسم ثقيل أو قمت بتدوير الجزء العلوي من جسمك أو لفه بسرعة كبيرة، فمن الممكن أن يتعرض أحد الأقراص للفتق أيضاً.

أعراض ديسك الرقبة

في الغالب يضغط القرص المنفتق على الأعصاب، وفي المنطقة العنقية توجد أعصاب تتصل بالذراعين والكتفين؛ لذلك لا تقتصر الآلام التي يسببها ديسك الرقبة على الرقبة فقط.

وتشمل أبرز أعراض ديسك الرقبة ما يلي:

آلام الرقبة: بسبب الالتهاب والتورم الناتج عن انفتاق القرص يشعر المريض بآلام خلف الرقبة أو على جانبيها وقد يكون الألم بسيطاً أو حاداً تبعاً لحجم وحالة الفتق.

آلام الكتفين والذراعين: يمتد الألم ليشمل في بعض الحالات الكتفين والذراعين وقد يصل إلى الأصابع.

تشنجات عضلية: في الحالات المتقدمة من ديسك الرقبة قد تضعف عضلات الذراع واليد ويشعر المريض بالخدر والتنميل فيهما كذلك فإن الالتهاب والألم الناتج عن ديسك الرقبة قد يمنع القدرة على أداء بعض الحركات، مما يسبب تشنجات عضلية في الرقبة، وتصلّب ومحدودية الحركة في الرقبة والرأس.

انضغاط النخاع: قد يسبب الديسك في الرقبة عند بعض المرضى انضغاط النخاع وهي حالة خطرة تتطلب الرعاية الشديدة، ففي هذه الحالة تضغط المادة الموجودة في الأقراص على الحبل الشوكي، الأمر الذي يسبب مجموعة من المشاكل الصحية، منها صعوبة في التحكم بالمثانة وحركة الأمعاء، والتعثر عند المشي وفقدان التوازن، وفقاً لما ورد في موقع Web.MD.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

ديسك الرقبة مرض شائع لدى الرجال أكثر من النساء، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و55 لديهم فرصة أكبر بالإصابة بهذا المرض.

إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة مع واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور للحصول على التشخيص.

تشعر بألم في رقبتك ولوح كتفيك طوال الوقت؟ احذر فقد تكون مصاباً بـ”ديسك الرقبة”

طرق تشخيص الديسك في الرقبة

يتم تشخيص الإصابة بالديسك في الرقبة عن طريق إجراء أحد الفحوصات الآتية:

الفحص السريري: يقوم الطبيب من خلال الفحص السريري بفحص أعراض عدة، منها: محدودية الحركة في العمود الفقري، ومشكلات التوازن.

التصوير بالرنين المغناطيسي: الذي يعطي صورة واضحة عن وجود أي ضغط على الأعصاب، أو ضرر في الأقراص.

صورة النخاع: والتي توضح وجود أي التواء في الأعصاب، أو أورام وخراجات في العمود الفقري.

التصوير المقطعي المحوسب

تخطيط العضلات ودراسات التوصيل العصبي

الأشعة السينية

علاج ديسك الرقبة

في البداية هناك عدة إجراءات يجب أخذها بعين الاعتبار إذا كنت تعاني من ديسك الرقبة على سبيل المثال:

يجب تجنب الأنشطة الشاقة والعمل على أخذ أكبر قسط ممكن من الراحة.

تجنب الحركات التي تزيد من آلام رقبتك.

تعديل وضعيات نومك بحيث تضمن أكبر قدر ممكن من الراحة للرقبة.

من ناحية أخرى، من الممكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الألم، على سبيل المثال تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) على تقليل الالتهاب في الجسم. كما من الممكن أن يصف لك الطبيب مرخيات العضلات.

ويمكن كذلك اللجوء إلى العلاج الطبيعي والتمارين التي تخفف من آلام ديسك الرقبة، فوفقاً لما ورد في موقع spine-health قد تساعد تقوية الرقبة وتمددها على أن تصبح أكثر مقاومة للألم. بعض التمارين، مثل شد الذقن، قد تساعد أيضاً الرقبة في الحفاظ على وضعية أفضل.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية