اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بعد دعوة الصدر.. الإقتراع المبكر رهن التوافق والاتفاق

بعد دعوة الصدر.. الإقتراع المبكر رهن التوافق والاتفاق
شفق نيوز

شفق نيوز/استبعدت أوساط نيابية، يوم الخميس، إجراء انتخابات عراقية مبكرة، في الوقت القريب،وذلك بعد أن دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى حل البرلمان وإجراء عملية اقتراعجديدة.

ورغم مطالبةالصدر بهذين الأمرين، إلا أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات المقبلة، أملا، وأكد أن ذلك سيعتمد على الشعب، وما إذا كان قادراً على إنهاء وجود الوجوه القديمةأو لا.

وعقب دعوةالصدر، أعلنت قوى سياسية عدة، بينها منضوية في الإطار التنسيقي، تأييدها وترحيبها،فيما رأت أخرى عدم إمكانية هذا الإجراء الذي يأتي بعد 10 أشهر على عملية اقتراع مبكرة،نتج عنها حالة الانسداد سياسي هو الأطول على الإطلاق منذ 2006.

عرقلة الانتخابات

وإثر ما تقدم،رجح النائب عن نينوى، محمد نوري العبد ربه، تأخر إقامة الانتخابات التي دعا إليها زعيمالتيار الصدري، ورأى عدم إحداث أي تغيير ما لم يكن هناك اتفاق بين الأطراف المتنازعة.

وقال العبدربه، في حديث لوكالة شفق نيوز، إن 'الأمور لن تمضي دون شروط متفق عليها بين كلاالطرفين (الإطار التنسيقي، التيار الصدري)'، مشيراً إلى أن 'هذا الأمر سيجعلالمضي بإجراء الانتخابات يتباطأ نوعاً ما، وقد يستغرق أشهر عدة إذا لم تصل الأطرافالمتنازعة إلى نتيجة ترضيها'.

18 شهراً

في سياق متصل،أفاد مصدر برلماني، بأن السيناريو المقبل في حال تم الاتفاق على إعادة الانتخابات بينالأطراف السياسية، فإنها لن تجرى إلا بعد عام ونصف على الأقل.

ولفت المصدر،خلال حديثه لوكالة شفق نيوز، إلى أن 'رئيس الحكومة الحالية مصطفى الكاظمي، صاحبالحظ الأوفر بالبقاء لعام ونصف آخر لعدم وجود بديل له، ولتعطيل البرلمان بسبب احتجاجاتالتيار، إضافة إلى علاقته الجيدة مع التيار الصدري'.

وأوضح أن'من أسباب عدم وجود انتخابات في الفترة القليلة القادمة، هو حاجة المفوضية العليا،إلى الاستعداد لوجستياً وفنياً وإدارياً لأجل إجرائها'، منوهاً إلى أن 'فيحال عدم الاتفاق بين الكتل السياسية فسيكون الوضع القادم مجهولاً ولا يمكن لأحد التنبؤبما سيحصل'.

وأشار المصدرالنيابي، إلى أن 'بقاء حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة الكاظمي، في الوقتالراهن، هو واقع حال فرضته احتجاجات الصدريين وتعطيلهم للبرلمان'.

وكانت ممثلةالأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، قد شددت خلال لقائها رئيس تحالفالفتح هادي العامري، بوقت سابق من اليوم، على ضرورة استقرار الوضع السياسي في البلاد،والوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد