اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مجلس الوزراء العراقي يصدر حزمة من القرارات ويستضيف محافظ البصرة

مجلس الوزراء العراقي يصدر حزمة من القرارات ويستضيف محافظ البصرة
شفق نيوز

شفقنيوز/ أصدر مجلس الوزراء العراقي، يوم الخميس، حزمة من القرارات خلال انعقاد جلستهالاعتيادية، فيما استضاف محافظ البصرة للاطلاع على الواقع الخدمي للمحافظة.

وذكرالمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، ان المجلس عقدجلسته الاعتيادية التاسعة والعشرين برئاسة رئيسه مصطفى الكاظمي، وجرى خلالها بحثتطوّرات الأوضاع السياسية في البلاد، ومناقشة الواقع الخدمي، والملف الاقتصادي،والتداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات بشأنها.

وجددالكاظمي دعوته للقوى السياسية كافة إلى الحوار الهادف والبنّاء لمواجهة التحدياتالحالية، التي باتت تنعكس على أداء الحكومة، وجميع مؤسسات الدولة.

وأكدأن الحكومة تمكنت من تذليل الكثير من المشاكل، وإحياء العديد من المشاريع المتلكئةالتي خُطط لها منذ سنوات، لافتاً إلى أن غياب الموازنة قد أثر في أداء الحكومةوخططها في تنفيذ المشاريع الحيوية التي تصب في خدمة المواطن.

واستعرضالكاظمي التطورات الأمنية في البلاد، وجهود القوات الأمنية بمختلف صنوفها فيمواجهة فلول عصابات داعش الإرهابية، وأيضاً ملاحقة عصابات الجريمة، وتجارةالمخدّرات.

واستضافمجلس الوزراء محافظ البصرة أسعد العيداني، الذي قدّم بدوره شرحاً موسّعاً عنالواقع الخدمي للمحافظة، والتحديات الكبيرة التي تواجهها، وأهم الاحتياجاتوالمتطلبات التي تمكّنها من تحسين البُنى التحتية والارتقاء بمستوى الخدمات فيها،وأهم الحلول الموضوعة لمعالجة الإشكاليات الموجودة.

وبعدمناقشة ما تم عرضه، صوّت مجلس الوزراء على تلبية احتياجات محافظة البصرة منالمشاريع الخدمية التي قدمت من قبل محافظها.

وفيالسياق نفسه، استضاف مجلس الوزراء، المخوّل بصلاحيات الوزير لإدارة وزارةالكهرباء، حيث استعرض الواقع الحالي للكهرباء، والإشكاليات التي تواجهها الوزارة،والآليات المعتمدة لتجاوز مشكلات المنظومة الكهربائية، بما يؤمن توفير الطاقةالكهربائية وبالحد الأقصى.

وبعدمناقشة مجلس الوزراء للمواضيع المدرجة على جدول الأعمال، أقرّ توصية المجلسالوزاري للاقتصاد بخصوص مشروعي استشارات المشروعات العملاقة في وزارة التخطيط، والرقابةوالسيطرة على المشروعات العملاقة/ المهام الاستشارية لوزارتي المالية والتخطيط.

ووافقعلى تخويل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، صلاحية التفاوض والتوقيععلى مشروع مذكرات التفاهم مع الدول المذكورة في الفقرة أدناه.

وقياموزارة الخارجية باعتماد ختم الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمةوالخاصة لرعايا دول الصين، وروسيا، وسلطنة عمان، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية،وجمهورية السودان، عند الدخول والخروج من وإلى المطارات والمنافذ الحدوديةالعراقية وعلى أساس مبدأ المعاملة بالمثل.

كماتقوم وزارة الخارجية باعتماد ما ورد في الفقرة 1 آنفاً بالتنسيق مع وزارةالداخلية، وتطبيق ذلك مع الدول الأخرى التي ترغب بإبرام مثل هكذا اتفاق مستقبلاًمع جمهورية العراق.

كماوافق المجلس على تعديل الفقرة ثالثاً من قرار مجلس الوزراء 94 لسنة 2010 بشأنتوصيات لجنة مراجعة الدرجات الوظيفية، وإطلاق ترفيع حملة الشهادة الإعدادية حصراًوصولاً إلى الدرجة الثالثة، على ألّا يترتب على ذلك استحداث عناوين وظيفية جديدة.

وكذلكتولي وزارتي المالية والتخطيط ومجلس الخدمة الاتحادي تعديل الوصف الوظيفي المعتمدلدى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة على النحو الذي يضمن وصول المذكورين فيالفقرة 1 آنفاً من هذا القرار إلى الدرجة الثالثة.

وصوتّالمجلس على أن ينفذ هذا القرار عند إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية المقبلة.

وأيضاًوافق مجلس الوزراء على إقرار توصية وزارة الخارجية بشأن فتح سفارة لجمهورية العراقفي العاصمة الأيرلندية دبلن بدلاً من قنصلية عامة، استناداً إلى أحكام المادتين 25،و26 من قانون الخدمة الخارجية رقم 45 لسنة 2008، شريطة ألّا يؤدي فتحها إلى زيادةفي أعداد العاملين في البعثات الدبلوماسية، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظاتالدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء المثبتة بموجب مذكرتها المرقمةبالعدد م د/ق/2/4/11/191 ل ق المؤرخة في 23 حزيران 2022.

وأنيتم تمويل المبالغ المطلوبة من ضمن تخصيصات قانون الموازنة لعام 2023.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية