اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

"عملية متطورة بسقف زمني".. المشتركة تفصل أهداف المرحلة الخامسة للإرادة الصلبة

عملية متطورة بسقف زمني.. المشتركة تفصل أهداف المرحلة الخامسة للإرادة الصلبة
الرابعة

فصلت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الخميس، أهداف المرحلة الخامسة لعملية الإرادة الصلبة التي انطلقت فجر اليوم، فيما أكدت أنها عملية متطورة جداً وستنجز مهامها ضمن سقف زمني محدد.

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، لـ(الرابعة)، إن "عملية الإرادة الصلبة التي انطلقت اليوم، هي عملية مهمة في كل تفاصيلها لا سيما وأنها انطلقت بالتنسيق الكبير بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة، ومهمة لأنها تهدف إلى غلق الفراغات الموجودة في المناطق ذات الاهتمام الأمني المشترك".

وأضاف اللواء الخفاجي، أن "مهمة هذه العملية تكمن في إحباط استثمار أو استغلال التنظيمات الإرهابية للمناطق التي تقع بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة والتي تسمى بالفراغات الأمنية حيث استطاعت هذه العصابات من خلال هذه الفراغات إقامة بعض المضافات والمعسكرات التي تمكنهم من الاعتداء على القوات الامنية أو الإنطلاق بعمليات عدوانية".

وتابع، أن "القوات الأمنية و منذ فترة قامت بفتح مراكز التنسيق المشترك مع البيشمركة وتم توزيعها على كل قواطع العمليات حيث بدأنا بسلسلة من الاجتماعات والتحركات التي تهدف للوصول إلى تخطيط وتنسيق مشترك بين القوات الأمنية والبشمركة والقيام بعمليات تعرضية لملاحقة ومطاردة هذه الجيوب التي بدأت تؤثر على كلا الطرفين".

واكمل: "نجحنا من خلال التخطيط المشترك بأكثر من عملية من تحقيق الأهداف الموسومة، لتعقبها اليوم إطلاق عملية الإرادة الصلبة في الساعة الخامسة صباحاً، سبقتها عدد من الضربات الجوية لسلاح الجو العراقي وتغطية مستمرة من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وإرشاد القوات الأمنية لكلا الجانبين، وهذه تعتبر عملية متقدمة بالنسبة إلى الجيش والبيشمركة، وتعد أيضاً نوعاً من التطور في العلاقات العسكرية والأمنية بين الطرفين".

واكد، أنه "خلال عملية الإرادة الصلبة وصلنا إلى مراحل متقدمة عبر القوات المشاركة فيها والمتمثلة بقوات من البيشمركة والجيش العراقي وقيادة عمليات ديالى و المقر المتقدم في الطوز وأيضاً قوات الرد السريع"، معرباً عن أمله من "خلال هذه العملية التي تعتبر متطورة جداً في تخطيطها أن تحقق أهدافها بأسرع وقت ممكن".

وأشار الخفاجي، إلى أن "العمليات المشتركة وضعت سقفاً زمنياً محدداً وفي الوقت الذي تصل القطعات العسكرية إليه سوف تنتهي المهمة، لذلك انطلاق هذه العملية صباح هذا اليوم ووصول بعض القطاعات بأسرع من المتوقع إلى أهدافها سوف يقلل من زمن استمرار العملية".

ولفت إلى أن "التنظيم الإرهابي يحاول أن يستثمر أو يستغل التضاريس الأرضية والجبال وبعض المناطق الزراعية والوديان من أجل الإختباء بها لإعاقة حركة القوات الأمنية والتأثير على إمكانية القضاء على التنظيمات الارهابية أو الجيوب الموجودة في تلك المناطق".

ونوه إلى أن "تفعيل الجهد الاستخباري وتغييره بطرق تتناسب مع حجم التطور الفني والامكانيات والقدرات التكتيكية لأجهزتنا الاستخبارية والأمنية أدى إلى تمكن القوات الأمنية من النجاح في العملية"، مبيناً أن "الأجهزة الاستخبارية والأمنية نجحت من خلال شقين: الشق الاول إدخال أجهزة ومعدات متطورة جداً بالإضافة إلى المراقبة كما فعلت الجهد الاستخباري بشكل متطور جداً، والشق الثاني هو تفعيل تعاون المواطن مع القوات الأمنية من خلال تزويد القوات الأمنية بكل المعلومات عن تواجد هذه التنظيمات بالإضافة إلى قاعدة البيانات التي تمتلكها الأجهزة الأمنية أسهمت في تقدم القوات الأمنية وتسهيل حركتها وأيضاً تحييد وتقييد حركة تلك المجاميع الإرهابية التي تحاول أن تؤثر على قواتنا الأمنية بين الحين والآخر".

وأكد، أن "المعركة مستمرة مع الإرهاب أينما كان سوف يكون هدفاً مشروعاً لقواتنا الأمنية، ونحن عازمون على القضاء عليه، وهذه السنة كان هنالك تطور كبير في قتل عدد كبير من الإرهابيين وكذلك إلقاء القبض عليهم وحتى مطاردتهم وفي أصعب الظروف الجوية إن كانوا في الصحراء أو في الجبال".

وأفادت خلية الإعلام الأمني، صباح اليوم الخميس، بانطلاق المرحلة الخامسة لعملية الإرادة الصلبة.

وذكت الخلية، في بيان تلقته (الرابعة)، أن "التعاون والتنسيق المستمر بين قطعات وصنوف الأجهزة الأمنية كانت له نتائج إيجابية عالية لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة ومن خلال الاجتماعات واللقاءات المستمرة بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة، فقد انطلقت، صباح اليوم الخميس، المرحلة الخامسة لعملية إلارادة الصلب…

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية