اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

لاجئ بلا مأوى.. أستاذ فيزياء ذرية عراقي يروي تفاصيل مريرة بين المخيمات

لاجئ بلا مأوى.. أستاذ فيزياء ذرية عراقي يروي تفاصيل مريرة بين المخيمات
شفق نيوز

شفق نيوز/يعيش أستاذ عراقي متخصص في الفيزياء الذرية، وضعاً مأساوياً في رحلة الهجرة وطلب اللجوء،حيث لم تشفع كفاءته ولا وضعه الصحي المتدهور، بإقناع السلطات الهولندية بضرورة منحهحق اللجوء.

وتحول عالمالفيزياء الذرية الذي درس العلوم في الجامعة العراقية، ثم استكمل دراسته في الجامعةالبريطانية، إلى لاجئ دون مأوى، منذ أن اضطرته الظروف مغادرة العراق إلى ليبيا، ومنهاإلى أوروبا في رحلة لجوء قاسية قوبلت بالرفض طيلة سبع سنوات.

ووجد الأكاديميالعراقي نفسه مضطرا خلال سنوات الحصار الاقتصادي المفروض على بلده المغادرة، فكانتقبلته ليبيا العام 1995، لكن اشتعال شرارة الحرب في طرابلس سنة 2014، دفعته مرة أخرىإلى الرحيل إلى وجهة آمنة.

وعن تفاصيلسنوات مريرة من المعاناة قضاها في مخيمات اللجوء، يقول أبو علي، (اسم مستعار) خلالحديثه مع قناة 'blackbox' على موقع يوتيوب، ويبلغ من العمر 72 عاماً وهوأستاذ محاضر درّس في عديد الجامعات العراقية والليبية: 'وصلت إلى هولندا في أغسطسسنة 2014، ولم يُستجب لملف لجوئي رغم وضعي الصحي المتدهور، وكفاءتي العلمية'.بحسب شبكة إرم الإماراتية.

ويعاني الأكاديميالعراقي الذي يعيش وحيدا في غرفة صغيرة، أمراضا خطيرة مثل القلب والبروستاتا، في حينتغض السلطات في هولندا النظر عن ذلك رغم توصية الأطباء بمنحه إقامة.

ويعتبر أبوعلي أن ”البلد التي لا تأخذ بعين الاعتبار الحق الإنساني، هو سقوط حضاري'، مردفاًبالقول: 'الظروف صعبة هنا.. المسن بحاجة للرعاية، من حق كل أحد يعيش في مجتمعلسنوات أن تشمله التسوية هذا ما ينص عليه القانون، إما الإقامة أو الجنسية'.

وكانت السلطاتطالبته بمغادرة الكامب بغير رجعة رغم عجزه على التنقل، لكن ابنته تدخلت وجددت طلب الإقامةاستنادا لحالته الصحية.

ويعتقد أن'السلطات بالغت في اضطهاده، في حين نال معاملة جيدة من الشعب الهولندي'،معلقا: ”الأمزجة كانت تتحكم في القرار في كثير من الأحيان.. نأمل أن تنتهي مأساتنانحن العراقيين في هولندا'.

ويقضي أبوعلي يوما كئيبا يصعب عليه التنقل والنزول إلى المدينة، ويقول: ”كل ما يحيط بي يقوللا للاجئين العراقيين'.

ولا ينصح أبوعلي، الشباب العراقي بالتفكير في الهجرة، ويخاطبهم قائلا: ”ليس من السهل الوصول والأصعبهو البقاء في أوروبا.. عليكم التأكد من البلد المتجهين إليه، هولندا ليس مرحّبا بنا'.

ورغم مرارةالواقع وقتامته، لم يعقه ذلك عن مواصلة البحث العلمي، بل وضع نظرية جديدة كان بوسعهاأن 'تقلب العلم، حين تدخل المؤسسات الفيزيائية، رأسا على عقب'، حسب وصفه.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية