اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

لبنان الثاني عالمياً بالتضخم.. والقدرة الشرائية تتآكل

لبنان الثاني عالمياً بالتضخم.. والقدرة الشرائية تتآكل
الرابعة

أعربت نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان، اليوم الخميس، عن تخوفها من انعدام القدرة الشرائية للفرد، وسط استمرار التدهور في قيمة الليرة اللبنانية.

وأوضحت النقابة في بيان، أن "ما ذكره تقرير البنك الدولي الأخير عن حلول لبنان بالمرتبة الثانية عالمياً في تضخم أسعار الغذاء، يعود سببه إلى إنهيار العملة الوطنية التي فقدت أكثر من 95 بالمئة من قيمتها".

وأشارت إلى أن "أسعار السلع في لبنان هي "أرخص" من السلع المماثلة في الدول المجاورة إذا تم إحتسابها على أساس الدولار".

وأكدت نقابة مستوردي المواد الغذائية أن "هذا الموضوع يطرح قضية في غاية الأهمية كانت النقابة قد أثارتها مراراً وتكراراً، وهي الخوف من تهديد الأمن الغذائي للبنانيين من باب عدم قدرة المواطن على الحصول على الغذاء بفعل تآكل المداخيل جراء إستمرار إنهيار العملة الوطنية".

إنطلاقاً من هذا الواقع المرير، ناشدت النقابة "جميع القوى السياسية والمسؤولين المعنيين، بضرورة الإسراع في تنفيذ خطة إنقاذ إقتصادي ومالي تعيد البلد إلى سكة التعافي والنهوض وتلجم تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية وتعيد للعملة الوطنية قيمتها، ما يرفع القدرة الشرائية للمواطنين ويمكّنهم من الحصول على إحتياجاتهم على إختلافها".

يُذكر أن البنك الدولي أصدر لائحة بأسماء الدول التي تعاني التضخم في أسعار الغذاء. وتبيّن أن لبنان احتلّ المركز الثاني عالمياً في اللائحة بنسبة 240% وهو البلد العربي الوحيد، من بين 10 دول أخرى.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد