اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الكرملين: سنتجاوب بسرعة مع استفتاءات الانضمام إلى روسيا

الكرملين: سنتجاوب بسرعة مع استفتاءات الانضمام إلى روسيا
الرابعة

قال المتحدث بإسم الرئاسة الروسية الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن موسكو ستتجاوب بسرعة مع نتائج استفتاءات الانضمام التي تجري في 4 مناطق أوكرانية، في حال كانت إيجابية.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت أبوابها، في وقت سابق من اليوم، في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباريجيا. وستستمر الاستفتاءات حتى 27 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقال بيسكوف في إحاطة صحفية يومية: "في حال النتائج إيجابية للاستفتاءات ستتخذ غرفتا البرلمان الروسي ورئيس البلاد إجراءات وسيجري التوقيع على كافة الوثائق بشكل سريع".

وأضاف: "ستتعامل روسيا مع محاولات أوكرانيا استعادة دونباس والأراضي الأخرى بمثابة الهجوم على أراضيها".

وقال بيسكوف إنه "يجري السهر على توفير الأمن من أجل إجراء الاستفتاءات في دونباس (حيث يجري استطلاعا لوغانسك ودونيتسك) على المستوى المطلوب".

وعلى صعيد المحادثات مع كييف، شدد بيسكوف على أن موسكو ترى ضرورة إجراء مفاوضات مع كييف لتحقيق الأهداف التي حددتها روسيا خلال العملية الخاصة.

واستدرك قائلاً: "لكن لا مؤشرات حالياً على استئنافها".

استبق الرئيس الروسي،فلاديمير بوتن، الاستفتاءات، بخطاب إعلان التعبئة العامة الجزئية، الذي قال فيه إن نظام كييف ارتكب تطهيراً عرقياً ضد سكان هذه المناطق.

أكد بوتن: "علينا حمايتهم ضد التنكيل الذي تمارسه السلطات في أوكرانيا".

وشدد على أن الناطقين بالروسية خاصة في إقليم دونباس، حيث تقع منطقتا لوغانسك ودونيتسك، يعترضون لاضطهاد من جانب كييف منذ سنوات طويلة.

من جانبه، أوضح مستشار وزير الخارجية الأوكراني، يفهين ميكيتنكو، أن "الآلاف من المواطنين الأوكران غادروا تلك المناطق الأوكرانية؛ وبالتأكيد فإن نتائج تلك الاستفتاءات المخطط لها مسبقاً ستكون مزيفة، كما حدثت بنفس استفتاءات جزيرة القرم قبل 8 أعوام".

ونوّه إلى أن الإسراع في ضم تلك المناطق لروسيا، يأتي كتصعيد ورد فعل على التقدم العسكري الأوكراني شرق البلاد، والذي أسفر عن تحرير أكثر من 8000 كيلومتر مربع منذ مطلع أيلول/سبتمبر الجاري من مناطق احتلتها روسيا.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية