اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الخارجية اللبنانية تبرر غياب علم لبنان عن لقاء ميقاتي مع رئيسي

الخارجية اللبنانية تبرر غياب علم لبنان عن لقاء ميقاتي مع رئيسي
الرابعة

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وقرأ اللبنانيون المشهد ضمن قاموس العلاقات الشائكة بين البلدين، ليكتشفوا غياب علم لبنان عن اللقاء في سقطة بروتوكولية لا تحتملها الهواجس الكامنة في الصدور.

وأثار غياب العلم اللبناني عن اللقاء ضجة واسعة، خاصة وأن أعلام الدول الأخرى لم تغب عن لقاءات الأخير الثنائية الرسمية في نيويورك.

وبررت الحكومة اللبنانية غياب العلم قائلة في بيان صدر عن وزارة الخارجية الجمعة، إن "الموعد مع الرئيس الإيراني قد تم ترتيبه قبل وقت قصير من انعقاده، وجرى تأخيره نصف ساعة إلى حين احضار العلم اللبناني من مقر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة".

وأضاف البيان: "لم يكن ممكنا إيصال العلم إلى مقر البعثة بسبب الإجراءات الأمنية الاستثنائية التي واكبت حضور الرئيس الأمريكي جو بايدن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأثارت واقعة غياب العلم اللبناني ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وردود فعل غاضبة من لبنانيين باعتبار ما جرى يمس بالسيادة اللبنانية، وأنه كان من الأجدى عدم الجلوس مع رئيس إيران في ظل غياب العلم اللبناني.

وفي المقابل، برر لبنانيون آخرون الواقعة بأنها "أمر بروتوكولي" بحت بعد أن نشروا صور من لقاءات ثنائية سابقة لجلوس رؤساء حكومات سابقين في لبنان، مع رؤساء دول أخرى غير إيران ولم يكن العلم موجودا.

وتتزامن الواقعة، مع وجود وفد لبناني رسمي في العاصمة طهران لبحث سبل التعاون في مجال الطاقة، وملف الهبة الإيرانية للبنان وتتعلق بتزويد بيروت بـ 600 ألف طن من المواد البترولية على 5 أشهر.

وأعلنت السفارة الإيرانية في بيروت، أن "الوفد اللبناني يجري مباحثات مع المسؤولين المعنيين في وزارتي الطاقة والنفط الإيرانيتين".

كما أكدت في تغريدة سابقة أن إيران مستعدة لإرسال سفن محملة بالفيول (منتج نفطي يستخدم في محطات توليد الكهرباء) إلى لبنان، خلال أسبوع أو اثنين، للمساعدة في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وفي تعقيبه، قال نجيب ميقاتي في تصريح له اليوم: "لقد أعلنت إيران عن تقديم 600 ألف طن، ولكن هناك مشكلة بسيطة قيد المعالجة تتعلق بالمواصفات، وهي هبة مجانية من دون شروط، وإذا تذللت العقبات فنحن نرحب بالأمر، لأننا بحاجة الى هذا الدعم".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية