اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

"تعبئة بوتن".. هل تقلب موازين حرب أوكرانيا؟

تعبئة بوتن.. هل تقلب موازين حرب أوكرانيا؟
الرابعة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، السبت، عقوبات قاسية على المتهربين والمتقاعسين عن القتال في الحرب بأوكرانيا أو من يستسلمون طوعيا خلال المعارك.

تقديرات لعدد قوات الاحتياط

كيف يتم تنظيم الاستدعاء؟

لم يحدد قرار بوتن، المدة التي ستخدم بها قوات الاحتياط التي يتم استدعاؤها بموجب التعبئة الجزئية، كما لا يتضمن المرسوم الرئاسي أي تفاصيل أخرى عن نمط التجنيد ومناطقه الجغرافية.

لكن المحامي الحقوقي الروسي بافيل تشيكوف، فسر عبر قناته في "تلغرام"، ذلك قائلا إن "عملية التعبئة الجزئية تبدأ بتلقي قوات الاحتياط أوامر التعبئة".

مسببات القرار

وعن مسببات القرار في التوقيت الحالي، يقول الخبير العسكري الروسي أليكسي فاكولينك، إن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط ستنطبق على الروس، الذين خدموا في الجيش ومسجلين كقوات احتياط الآن، مما يعني جاهزيتهم لحماية تلك الاستفتاءات التي تنظمها 4 مناطق بأوكرانيا لانضمام لروسيا أو المشاركة في جبهات القتال.

ويضيف فاكولينك، لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن التعبئة الجزئية هي تكتيك عسكري روسي لحماية تلك المناطق بإقليم دونباس خلال الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر الجاري، بعد الحديث عن أن القوات المسلحة الأوكرانية ستشن محاولة عسكرية لتعطيل تلك الاستفتاءات.

وتابع: "القيادة الروسية اتخذت هذا القرار والذي لا علاقة له بالمزاعم التي تتحدث عن خسائر وانسحابات روسية في خاركيف وخيرسون، بل جاء لحماية مواطني روسيا الحاليين والمستقبليين أثناء التصويت في الاستفتاء".

ويردف: "بعد استفتاء تلك المناطق والموافقة على الانضمام لروسيا ستزيد أراضي الدولة الروسية، وتكون هناك حاجة لحماية تلك المدن وحدودها"، مشيرا إلى أن قرار التعبئة سيكون له أيضا تأثيرا إيجابيا في مسار الحرب، ومن المتوقع أن يغّير طبيعة العمليات القتالية، ويزيد زخمها من ناحية رفع عدد الجنود وعدد الأسلحة النارية بالمعارك".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية