اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

"عام بلا رواتب تقاعدية".. معلمون: رسول العلم يهان ويُسرق في البصرة

عام بلا رواتب تقاعدية.. معلمون: رسول العلم يهان ويُسرق في البصرة
شفق نيوز

شفق نيوز / (قم للمعلم وفِّهالتَبجيلا.. كادَ المُعلم أَن يكونَ رسولا).. الرسول الوارد في بيت الشاعر أحمدشوقي بات يُذَل في بلاد ما بين النهرين وموطن أول حرف، وأمسى يعتدى عليه في وضحالنهار وأمام الجميع وعلى يد طلبته الذي علّمهم الحرف في سنوات الدراسة الأولية.

وقمعت الأجهزة الامنية المتمثلةبشرطة الشغب في البصرة، أمس الثلاثاء، تظاهرة للعشرات من المتقاعدين من الكوادرالتعليمية والموظفين في تربية البصرة أمام مبنى ديوان المحافظة نتيجة مطالبتهمبصرف رواتبهم التقاعدية ومستحقات نهايةالخدمة.

وعدل البرلمان العراقي بمقترح منمجلس الوزراء قانون التقاعد الموحد عام 2019 عقب تظاهرات عارمة تطالب بالتعيينجابت أنحاء البلاد، ثم تحولت لاحقاً إلى ثورة عرفت فيما بعد بثورة تشرين، وكان مننتائج هذا التعديل أنه جعل سن الإحالة على التقاعد لمن أتم 60 عاما، بعدما كان 63عاما في ذات القانون قبل تعديله.

أبو حسين، مدرس بصري، روى لوكالة شفقنيوز، تفاصيل حالته بالقول: 'تمت إحالتي على التقاعد في الشهر السابع من عام2021 ضمن المئات من المحالين على التقاعد من المعلمين والمدرسين والموظفين فيتربية المحافظة بعد خدمة تربوية قضيتها في السلك الوظيفي وصلت لـ36 عاماً'،لافتا إلى أنه 'ومنذ تاريخ الاحالة على التقاعد ورغم مرور 15 شهراً عليها لميستلم راتبه التقاعدي لغاية الآن'.

وأضاف، أنه 'لا يعرف سبب عدمصرف راتبه التقاعدي حتى هذه اللحظة، رغم أنه كان يتم استقطاع مبلغ التوقيفاتالتقاعدية منه شهريا'.

وأشار المدرس البصري، إلى أن'ليس هذا فحسب، بل أن مبلغ مكافأة الخدمة لم يتم صرفها وهو استحقاق قانونيلهم، حيث يصل مبلغ مكافأة الخدمة لأقل متقاعد ضمن وجبته المحالة على التقاعد إلى(10) ملايين دينار عراقي'، مرجحاً أن تكون وزارة التربية 'تسعى لمساومتهمعليه (مبلغ مكافأة الخدمة) من اجل التنازل عن استحقاقهم القانوني حتى يتم صرفرواتبهم التقاعدية'.

وطالب أبو حسين، الجهات الحكوميةبـ'صرف مستحقاته التقاعدية وراتبه، كونه يعيل عائلة بينها المريض الذي بحاجةطبية باستمرار، بسبب مرضه المزمن، والطالب الذي ما يزال في الكلية ويدعمه ماديا،حيث ما يزال تحت رعايته ومتابعته '، مؤكدا انه' بسبب تأخر الراتبالتقاعدي بات يعيش وضعا مادياً صعباً'.

تدخل نيابي

في غضون ذلك، أفصح النائب علاءالحيدري، عن شكوك لدى نواب البصرة بوجود تلاعب كبير بأموال الموظفين في تربيةالمحافظة، وبسبب هذا التلاعب يتم التغاضي عن صرف الأموال التقاعدية لهم'.

وفي رسالة صوتية أرسلها الحيدري، إلىمجموعة عبر تطبيق الواتساب خاصة بالمتقاعدين من موظفي تربية البصرة، حصلت عليهاوكالة شفق نيوز، قال فيها: إنه زار هيئة التقاعد مرتين خلال الأيام الماضية، فضلاعن وزارة التربية لبحث قضية عدم صرف مستحقات المتقاعدين، مؤكدا أنه 'تقدمبشكوى لدى الادعاء العام ضد مديرية تربية البصرة وهيئة التقاعد الوطنية'.

وأضاف الحيدري، أن 'وزيرالتربية أكد له أثناء اللقاء مناقشة الأمر في مجلس الوزراء وصدر توجيه باستضافةمدير هيئة التقاعد العامة قبل أكثر من شهر'.

وتابع، أن 'مدير التقاعدالوطنية أبلغه أن التوقيفات التقاعدية صرفت من قبل تربية البصرة لبناء المدارسوغيرها من المشاريع، وبالتالي انفاق هذه الاموال الموجودة التي بحوزة التربية تغيرعنوانها من التوقيفات التقاعدية إلى بناء المدارس وغيرها'.

وأوضح الحيدري في بصمته الصوتية، أن'نواب البصرة جادين في متابعة هذا الملف، ودائما ما نصل لنقطة أو نقاط نعتقدان هناك تلاعبا كبيرا حصل في أموال المتقاعدين من موظفي تربية البصرة، ولهذا السببيتم رفض طلب إطلاق التوقيفات التقاعدية في الوقت الحالي'.

واكد الحيدري 'الاستمراربمتابعة هذا الملف، وحتى إن تم اطلاق الاموال، لمعرفة المتسبب بصرف الأموال بهذهالطريقة غير الصحيحة، حتى يتم محاسبة المقصرين بالموضوع أمام الجهات التحقيقيةالمختصة'.

السرقة الكبرى

وفي أثناء ذلك، قال مجموعة منالمتقاعدين، للوكالة، إن 'الأموال العائدة لهم كرواتب تقاعدية والتي اختفت منتربية البصرة تبلغ 33 مليار دينار عراقي، على الرغم من أنهم يعتقدوا أن المبلغالمختفي أكبر بكثير من مما تم الترويج له مديرية تربية البصرة'.

وذكر متقاعدون، أن 'عددهم يبلغ1400 متقاعد وهم من مواليد أعوام 1961 و1962 وتمت احالتهم على التقاعد من تربيةالبصرة العام الماضي ضمن عملية تسريح المواليد التي تتخذها الدوائر الحكومية طبقالقانون التقاعد العام'، لافتين إلى انهم ' لم يتسلموا رواتبهم حتى الان،رغم مرور اكثر من عام كامل، وبعضنا اهلكته الشهور بسبب الوعود وباتوا يفترشونالأرصفة بحثا عن لقمة العيش'.

وأضاف عدد من المتقاعدين، أن'رواتبهم المسروقة تبلغ 33 مليار دينار عراقي من عام 2014 ولا يعرف مصير هذهالأموال، حيث أن تربية البصرة تقول انها صرفتها في مجال بناء المدارس وبعضالمشاريع نتيجة تأخر إقرار الموازنات الحكومية بهذا الشأن'، مؤكدين أنهم'قدموا شكوى منذ مطلع العام الحالي لدى هيئة النزاهة واعتقلت على اثر شكواهمجميع موظفي قسم الحسابات في تربية البصرة، وتمت كفالتهم بمبلغ 75 مليون دينارعراقي وخرجوا بعدها ليتم غلق الدعوى ولا علم بمصيرها أو النتائج التحقيقية التي توصلتإليها الهيئة بهذا الشأن'.

وناشد المتقاعدون عبر وكالة شفقنيوز، الجهات المختصة وخاصة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لـ'فتح تحقيقبملف قضيتهم الشائك وسرقة أموالهم التقاعدية، دون أي حسيب أو رقيب'.

جدير بالذكر، أن وكالة شفق نيوز،وعبر مراسلها في محافظة البصرة، حاولت مراراً التواصل مع مديريتي تربية وتقاعدالمحافظة، لكن دون جدوى.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية