اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

لاجئة عراقية.. تجاوزت 3 حروب لتجد نفسها في "اليوغا"

لاجئة عراقية.. تجاوزت 3 حروب لتجد نفسها في اليوغا
شفق نيوز

نجت زينب جوادي من ثلاثةحروب في وطنها العراق، جعلتها برغم هجرتها إلى أستراليا، تعاني من صدمات وأزماتنفسية، لكنها اختارت التعامل معها ومواجهتها، والانتقال من دور الضحية إلى دورالمعلمة التي تساعد من يعاني من ضغوطات الحياة على التأقلم والنجاح، عبر اليوغا.

وتناول تقرير لشبكة 'اس بياس' الاسترالية قصة زينب جوادي التي جاءت الى استراليا في العام 2013 كلاجئة،وهي تحمل معها معاناة من 3 حروب في العراق، ثم تحديات كونها لاجئة، وتواجه ضغوطاتنفسية شديدة، لكن اليوغا انقذتها'.

ممارسة اليوغا

وذكر التقرير الأسترالي الذي ترجمتهوكالة شفق نيوز: 'عندما تسببت المشكلات العائلية في تفاقم شعورها بالتوتر،لجأت جوادي الى هذا النشاط الجديد بالنسبة إليها ولاحظت أن حالتها النفسية تحسنتبشكل كبير نتيجة لذلك حيث بدأت بممارسة اليوغا، من خلال دورة مجانية مخصصةللاجئات، وهو ما ادى الى تحسين صحتها النفسية بدرجة كبيرة'.

ونقل التقرير، عن جوادي قولها إنها'بدأت تشعر باختلاف واضح في وضعها بعد كل جلسة يوغا كانت تشارك فيها، وبدأتالآلام التي تعاني منها في ظهرها تتلاشى شيئا فشيئا وتحسنت حالتها النفسية حيثكانت تعاني من الاكتئاب'.

وبحسب كلية جون هوبكنز للطب، فإنلليوغا فائدة على الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص من كافة الاعمار، كما انها منالممكن ان تكون جزءا من علاج الذين يعانون من امراض مزمنة وقد تسرع في شفائهم. اماالهيئات الصحية في الولايات المتحدة فانها تشير الى وجود ادلة علمية تظهر اناليوغا تساعد في التعامل مع الإجهاد وتعزيز الصحة النفسية والطعام الصحي وفقدانالوزن والنوم بشكل جيد'.

وقالت معلمة اليوغا دانيال بيج، إنها'لاحظت اهتمام تلميذتها جوادي وشجعتها على أن تتقدم بطلب من أجل الحصول علىمنحة لدراسة اليوغا لكي تصبح معلمة أيضاً'.

أما جوادي فقالت إنها 'تقدمت فيالعام 2019 بطلب للحصول على منحة من منظمة 'ستارتس' المتخصصة التي تقدمالعلاج والمساعدة النفسية لمساعدة الناس والمجتمعات على التعامل مع اثار الصدماتواعادة بناء حياتهم في استراليا'.

وأضافت جوادي، أن 'المنحةساعدتها على أن تصبح معلمة وليس فقط مدربة'، ووفقاً للتقرير فقد واجهت جواديبعض التحديات اثناء دراستها في منطقة ليست مألوفة لها كمهاجرة، كما ان وجودهاكمحجبة ومغادرتها المكان لاداء الصلاة، تساؤلات بعض المشاركين في الدورةالتدريبية، لكنها شرحت لهم انها كمسلمة بامكانها 'الاستفادة من الثقافاتالاخرى طالما ان هذا لا يؤثر علينا بشكل سلبي'.

تقاليد قديمة

ولفت التقرير، إلى أن 'فلسفةاليوغا ترتبط بالتقاليد الهندية القديمة ومن المعتقد انها تساعد العقل والجسم علىفعالية التواصل مع بعضهما البعض، مضيفا ان انتشار اليوغا في السنوات الاخيرةتزايد، وهو ما ساعد الكثيرين على الاسترخاء وسط نمط الحياة السريع والمزدحم'.

وزاد التقرير الأسترالي، الذي ترجمتهوكالة شفق نيوز، حديثه عن جوادي، بالقول إن 'رحلتها مع اليوغا كممارسة ثمكمعلمة عززت رغبتها في ان تنقل تجربتها الايجابية هذه الى الاخرين لكي يستفيدوامنها'.

الناجيات اللاجئات

واوضحت السيدة العراقية 'اردتان اساعد الاخرين في التغلب على الامهم النفسية والجسدية، وخاصة اللاجئات'.

ومنذ أن أصبحت معلمة لليوغا، قامتجوادي بتدريس مجموعات مختلفة من الآتين من خلفيات ثقافية متعددة، بما في ذلكجماعات عراقية عانى أفرادها من النزاعات وظروف عدم الاستقرار.

وقالت جوادي، بحسب التقريرالأسترالي، إنها 'لم تكن على اطلاع واسع حول اليوغا، قبل مجيئها إلىأستراليا'، مشيرة إلى عدم 'وجود إلمام كاف بدور اليوغا في المجتمعالعربي'.

وتابعت جوادي مبتسمة: 'البعضيعتقدون أن اليوغا هي فقط تلك الحركة الشهيرة التي يجلس فيها الشخص ويضع كف اليدتحت الذقن، لكن هناك الكثير من الوضعيات الاخرى'.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية