اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ائتلاف المالكي يتحدث عن موعد جلسة اختيار رئيس الجمهورية وتكليف السوداني

ائتلاف المالكي يتحدث عن موعد جلسة اختيار رئيس الجمهورية وتكليف السوداني
بغداد اليوم

كشف ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، اليوم السبت، عن موعد جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الاطار التنسيقي لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني بمهام تشكيل الحكومة.

وقال القيادي في الائتلاف عادل المانع، لـ (بغداد اليوم)، إنه "لغاية الان لا يوجد أي اتفاق بين القوى السياسية على تحديد جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد وتكليف مرشح الاطار التنسيقي لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني بمهام تشكيل الحكومة بشكل رسمي".

وأضاف المانع أن "تحديد موعد هذه الجلسة يعتمد على وصول القوى الكردية الى الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، فالخلاف الكردي – الكردي مازال هو من يؤخر تشكيل الحكومة الجديدة، ونأمل حل هذا الخلاف خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل المضي بعملية تشكيل الحكومة بأسرع وقت".

وفي وقت سابق، كشف القيادي في الاطار التنسيقي جبار المعموري، عن تفاصيل الرسالة المرسلة من الإطار التنسيقي الى قادة الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي، مبينا ان الرسالة تتضمن التذكير بالمهلة الاطارية لحسم اختيار رئيس الجمهورية.

وقال المعموري في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الاطار التنسيقي بعث برسالة مهمة جدا لقيادات الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني في اربيل يوم امس من اجل الاسراع حسم تقديم المرشح التوافقي لمنصب رئيس الجمهورية وقد جرى منحهما مهلة اسبوع واحد من اجل الحسم".

واضاف، انه "في حال تعذر الوصول الى نتائج فانه على الحزبين تقديم مرشح الى مجلس النواب وترك الخيار لأعضائه في اختيار احدهما لمنصب رئيس الجمهورية اي اعادة لسيناريو 2018".

واشار الى ان "اختيار رئيس الجمهورية مهمة للغاية لوضع اولى ملامح تشكيل الحكومة من خلال تكليف السوداني الذي يحظى بدعم اغلب القوى السياسية لتشكيل الحكومة القادمة".

وقد طالب الاطار التنسيقي في عدة مناسبات من القوى الكردية بحسم الدخول بمرشح موحد لرئاسة الجمهورية او الدخول بمرشحين اثنين قبيل دخول جلسة التصويت على الرئاسة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية