اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رؤية أمريكية لحكم العراق الجديد: احذروا الشعب

رؤية أمريكية لحكم العراق الجديد: احذروا الشعب
شفق نيوز

شفقنيوز/ طرح 'معهد السلام الأمريكي' رؤية حذرة لتطورات المشهد السياسيالحالي في العراق، برغم ترحيب اللاعبين الإقليميين والدوليين بتقدم عملية تشكيلالحكومة العراقية الجديدة، حيث لفت إلى فجوة الإحباط الشعبي العام المتزايدة بينالناس والنظام، والى التساؤلات حول ما يمكن أن يفعله زعيم التيار الصدري مقتدىالصدر الآن.

وذكرالتقرير الأمريكي، الذي ترجمته وكالة شفق نيوز، أن 'مناسبتين حلت ذكراهما فيالعراق هذا الشهر، الاولى هي ذكرى تظاهرات اكتوبر/تشرين الاول قبل 3 سنوات،والذكرى الثانية مرور سنة على الانتخابات البرلمانية'.

وتابع:'تظاهرات تشرين كانت انتفاضة للاحتجاج على فشل الحكومة العراقية والطبقةالسياسية في تقديم الخدمات الاساسية وتأمين الوظائف ومكافحة الفساد وغيرها، وهو ماكان من بين نتائجها الانتخابات المبكرة في اكتوبر/تشرين الاول 2021، والتي جاءبعدها جمود سياسي معرقل، ثم انسحاب الصدر في نهاية الأمر من العملية السياسيةلفشله في تشكيل الحكومة'.

وأوضحالتقرير، أن 'في ظل سنة من الاضطرابات السياسية وبعد ثلاث سنوات من اندلاعالتظاهرات، فإن معاناة العراقيين ظلت بدرجة كبيرة بلا علاج'.

تحديالصدر

واستعادالتقرير محطات مرحلة ما بعد انتخابات تشرين/أكتوبر، وصولا إلى احتلال المنطقةالخضراء من جانب أنصار التيار الصدري والاشتباكات التي تلتها، ولفت إلى أن'السوداني يحاول الآن تشكيل الحكومة ويتفاوض مع القوى السياسية، ويضخ الثقةمن خلال تصرفاته ورسائله، وترحيبه بمشاركة الصدريين في الحكومة، برغم أن ذلك ليسمرجحا'.

وفيحين، أشار التقرير إلى أن 'الاطراف الاقليمية والدولية بما في ذلك، الولاياتالمتحدة والحلفاء الأوروبيين، رحبوا بتقدم عملية تشكيل الحكومة، الا انه اعتبر انما تزال المخاوف إزاء ما قد يفعله الصدر بعد هذا موجودة، متسائلا 'هل سيتحدىتشكيل الحكومة؟ هل سينتظر الى ان تتشكل الحكومة ثم يتحداها؟ أم أنه سيمضي قدماويركز على الانتخابات المقبلة؟

فرصةالسوداني

وبالنسبةإلى السوداني، رأى التقرير أن 'بعض الدبلوماسيين الأجانب اجتمعوا به بالفعلحتى قبل نيله التصويت على الثقة، وهي مؤشر على ان المجتمع الدولي متحمس إزاء فكرةتقدم جهود تشكل الحكومة'.

ولفتالتقرير الأمريكي، إلى أهمية أن يكون لرئيس الوزراء الكاريزما والإرادة وصفاتشخصية اخرى، الا انه تابع ان 'تاريخ العراق يظهر ان هناك خلطة من العواملكإرادة الطبقة السياسية والبرلمان والبيروقراطية الحكومية والنفوذ الخارجي، هي مايحدد نهاية الامر نجاح او فشل رئيس الوزراء وحكومته'.

وبينمالم يستبعد التقرير، أن 'تعرقل المصالح السياسية والمالية لاعضاء الائتلافالداعم للسوداني ما هو مطلوب من اصلاحات اكثر مما قد يقوم به الصدريون او اللاعبونالاخرون في السياسة، إلا أنه أشار إلى أن 'السوداني والاطار التنسيقي يتمتعونبفرصة ومسؤولية للوفاء بوعدهما بتشكيل حكومة خدمات وغيرها'.

فجوةبين الشعب

وواصلالتقرير تعداد التحديات التي تواجه الوضع العراقي حاليا، قائلا إن 'منذ اكثرمن عقد من الزمن، يتزايد اتساع الفجوة بين العراقيين وبين الطبقة السياسيةوالدولة، وهو ما يمثل مشكلة استراتيجية امام سلام العراق واستقراره، مضيفا أن'احباط الناس من الطبقة السياسية بسبب النقص في الخدمات والبطالة والفسادالممنهج والتدخل الاجنبيـ استمر في التزايد'.

وأكدالتقرير الأمريكي، أن 'المتظاهرين حققوا بعض التغيير عام 2019 بدعم من آيةالمرجع الديني علي السيستاني'، مستدركاً بالقول: 'العراقيون يواجهون مايكفي من التحديات لجعلهم يشعرون بالاحباط العميق ازاء الطبقة السياسية والحكومة،واحتمال اندلاع احتجاجات شعبية'.

25 أكتوبر

وفيحين أشار التقرير، إلى خروج تظاهرات مؤخرا لم تتعدَ اطار احياء ذكرى احتجاج تشرين،لفت إلى أن 25 اكتوبر/تشرين الاول الحالي يشكل موعد الذكرى السنوية المقبلة حيث منالمرجح ان تستقطب بعض الناس نحو الشوارع، مستبعداً أن 'تعرقل هذه التظاهراتمسار تشكيل الحكومة، الا في حال بذل الصدر وانصاره جهوداً لأجل ذلك'.

هذاوحث التقرير، الحكومة المقبلة ومجلس النواب على 'تمرير الميزانية من اجلتعزيز الاقتصاد وضمان ايصال المواد الغذائية وتأمين الخدمات وخلق فرص العملوعمليات الانفاق المهمة الاخرى، كتعويض المتضررين من حرب ارهاب داعش'.

وشددالتقرير الأمريكي، على ضرورة 'إجراء انتخابات مجالس المحافظات لانها تساعدكعامل أساسي في المؤسسات الديمقراطية والحكم، وتشكل فرصة من اجل انخراط الجمهوربشكل اكبر، خاصة بعد شعور عامة العراقيين بالغربة فيما بعد انتخابات 2018 و 2021وتشكيل الحكومة'.

وختمالتقرير بالقول إن 'أمام السوداني والاطار التنسيقي الفرصة من اجل ان يطمئنواالعراقيين والمنطقة والمجتمع الدولي عبر تشكيل حكومة تشمل الجميع وتتضمن مناصب رئيسيةللنساء والاقليات، والحكم بشكل تعاوني وتمرير ميزانية عادلة تحقق احتياجات الناس،ومن خلال كبح الجماعات المسلحة والتمسك بسيادة القانون ومكافحة الفساد والمضي فيمعالجة التداعيات الانسانية للصراع مع داعش، بما في ذلك عودة واعادة دمج العراقيينالموجودين في مخيم الهول في سوريا'.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية