اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

واشنطن توافق على بيع أسلحة بأكثر من 300 مليون دولار لفنلندا

واشنطن توافق على بيع أسلحة بأكثر من 300 مليون دولار لفنلندا
السومرية

أعلنت الولايات المتّحدة الأمريكية، عن موافقتها على بيع ذخائر دقيقة التصويب لفنلندا. بأسباب معلنة هي "تعزيز أمن شريك موثوق به".

يأتي هذا تزامنا مع استعداد هذه الدولة الاسكندينافية إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "الأسلحة التي وافقت واشنطن على بيعها لفنلندا ضمت 88 صاروخاً وقنبلة دقيقة التصويب، بتكلفة قدرها 323 مليون دولار".

وأشارت إلى أنّ "حكومة فنلندا ترغب بشراء 40 صاروخاً تكتيكياً من طراز (إيم 9إكس بلوك تو) المعروف باسم (سايد ويندر)، وهو صاروخ جو-جو قصير المدى موجّه بالأشعة ما دون الحمراء تنتجه شركة رايثيون".

وأضافت أن طلبت كذلك "48 قنبلة موجّهة، لتجهيز مقاتلاتها بها" من طراز "إيه جي إم-154 جيسو"، التي تصنعها شركة رايثيون الأمريكية نفسها، وهي قنبلة مجنّحة موجّهة دقيقة التصويب ومتوسّطة المدى ممّا يوفّر للمقاتلة التي تطلقها مسافة آمنة.

وقالت الوزارة في بيان إنّ "هذه الصفقة المقترحة ستعزّز الأمن القومي الأمريكي عبر شريك يؤدّي دورا مهمّاً بالاستقرار السياسي والتقدّم الاقتصادي في العالم".

وهذه ليست المرة الأولى التي تبيع فيها الحكومة الأمريكية هذا العتاد الحسّاس لهلسنكي.

وفي أعقاب العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، قدّمت فنلندا والسويد في مايو/ أيار الماضي طلباً مشتركاً للانضمام إلى حلف الناتو.

ولكي تصبح فنلندا والسويد عضوين في الأطلسي يتعيّن على جميع الدول الـ30 الأعضاء في التحالف أن تصادق على طلبهما، وهو أمر قامت به حتى اليوم كلّ الدول الأعضاء باستثناء تركيا والمجر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية