اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الهند ترد على الصين: لم نمنح "حق النقض" لأي دولة ثالثة بشأن مناوراتنا العسكرية

الهند ترد على الصين: لم نمنح حق النقض لأي دولة ثالثة بشأن مناوراتنا العسكرية
الرابعة

انتقدت الهند، الصين لادعائها أن المناورات العسكرية الهندية الأمريكية "يود أبهياس" الجارية في أوتاراخاند، تنتهك الاتفاقيات الثنائية الصينية الهندية للسلام الحدودي، فيما طلبت من بكين التفكير في خرقها للاتفاقيات في شكل تجاوزات صينية في شرق لاداخ.

تعتبر الصين المناورات بالقرب من خط السيطرة الفعلية أيضاً، محاولة من الولايات المتحدة للتدخل في شؤون الحدود الهندية الصينية.

وردا على الاستفسارات حول الاعتراضات التي أثارتها الصين، قالت وزارة الشؤون الخارجية إن "الهند لم تمنح "حق النقض" لأي دولة ثالثة بشأن الجهة التي ستجري معها مناورة عسكرية، وأضافت الحكومة إن هذه العملية لا علاقة لها بالاتفاقات الثنائية.

وقال المتحدث باسم الشرق الأوسط وأفريقيا أريندام باغتشي: "ولكن بما أن الجانب الصيني أثارها، يجب أن أؤكد أن الجانب الصيني بحاجة إلى التفكير والتفكير في خرقه لاتفاقي عامي 1993 و1996". "تتدرب الهند مع من تختاره ولا تمنح حق النقض لدول ثالثة بشأن هذه القضايا."

كانت بكين قد أثارت القضية في وقت سابق مع نيودلهي قائلة إن المناورات العسكرية المشتركة التي أجرتها الهند والولايات المتحدة بالقرب من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تنتهك "روح الاتفاقيات ذات الصلة" التي وقعتها الصين والهند في عامي 1993 و1996 ولا تساعد في بناء الثقة الثنائية.

يتناول اتفاق عام 1993 الحفاظ على السلام والهدوء على طول منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، في حين كان اتفاق عام 1996 حول تدابير بناء الثقة في المجال العسكري على طول منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي مع الصين في "مناطق الحدود الهندية الصينية".

ورداً على سؤال حول الاحتجاجات في أجزاء من الصين ضد الإغلاق المطول لاحتواء عدوى كوفيد، قال باغي إنه "لن يعلق على استراتيجيات وبائية محددة تتبعها أي دولة"، مضيفاً: "نأمل أن تتمكن البشرية جمعاء من الخروج الكامل من كوفيد في أقرب وقت ممكن." ولكن بقدر ما قد يتبع كل بلد استراتيجيات كوفيد المحددة، فقد لا أرغب في الدخول في ذلك. فقط... آمل أن نتمكن من الخروج من كوفيد".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية