اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مستشار السوداني يبين مدى تأثير انخفاض النفط على الانفاق

مستشار السوداني يبين مدى تأثير انخفاض النفط على الانفاق
وكالة المعلومة

بين مستشار الشؤون الاقتصادية لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، مدى تأثير انخفاض النفط على الانفاق الحكومي من الموازنة العامة الاتحادية.

تابع صفحة "المعلومة " على الفيس بوك.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال صالح في تصريح لوكالة /المعلومة/، إنه "استناداً الى احكام قانون الموازنة العامة الاتحادية (الثلاثية)، جرى تصميم مبادئ القانون لمواجهة مخاطر الصدمات المالية الخارجية التي قد تحدثها دورة الأصول النفطية وتحديدا فترات الانخفاض".

وأضاف، ان "متوسط سعر برميل النفط لتحديد عوائد الموازنة الثلاثية بنحو ٧٠ دولارا للبرميل وبعجز افتراضي قدره ٦٤ تريليون دينار لمواجهة اية حالات طارئة يواجهها النظام المالي ازاء الصدمات السعرية في السوق النفطية العالمية ولكل سنة مالية من سنوات الموازنة العامة الثلاثية".

وأشار صالح الى ان "الهدف الرئيس من ذلك التخطيط المالي المتحفظ هو لتامين اولويات الانفاق في الموازنة العامة للبلاد والتي في مقدمتها الرواتب والاجور الحكومية والمعاشات التقاعدية والرعاية الاجتماعية ومشاريع التنمية والاعمار ذات الاولية في استدامة التنمية".

وأقر مجلس النواب، الإثنين 12 حزيران 2023، قانون الموازنة المالية لثلاث سنوات 2023 و2024 و2025، حيث أقرت الموازنة مزيدا من النفقات والاستثمارات كنتيجة مباشرة للزيادة في عائدات النفط التي تشكل نسبة 90% من إيرادات البلاد وبسعر 70 دولارا للبرميل.انتهى/25ق

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية