اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

نائب سابق يدعو لتشكيل لجنة تحقيقية بنقل شتلات مصابة بالآفات إلى العراق

نائب سابق يدعو لتشكيل لجنة تحقيقية بنقل شتلات مصابة بالآفات إلى العراق
وكالة المعلومة

دعا رئيس لجنة الزراعة النيابية السابق، فرات التميمي، الجمعة، إلى تشكيل لجنة تحقيقية بنقل شتلات مصابة بالآفات إلى العراق.

وأوضح التميمي لوكالة /المعلومة/، أن "تنامي مستوى الإصابات في بساتين العراق في مناطق متفرقة، وخاصة آفة السوسة الحمراء، يستدعي إجراء مراجعة شاملة لكل الإجراءات الخاصة بتفتيش وتدقيق استيراد الشتلات من خارج البلاد".

وأشار إلى أن "هناك شكوكًا بأن بعض الشتلات المصابة بالآفات تم نقلها إلى البلاد، مما أدى إلى تنامي معدل الإصابات في العديد من المحافظات، ومنها ديالى.

وشدد على ضرورة "السعي لقطع دابر تهريب الشتلات بطرق غير قانونية من مختلف مناطق البلاد، خاصة المعابر، والتأكيد على ضرورة إجراء الحجر الصحي لجميع الأشجار التي يتم استيرادها، خاصة فسائل النخيل وأشجار البساتين الأخرى، والتأكد من عدم حملها لأي آفات زراعية".

وأضاف التميمي أن العراق شهد في السنوات الأخيرة انتعاشًا كبيرًا في ملف إعادة إحياء بساتينه وزيادة معدلات تصدير التمور وبقية الحمضيات الأخرى".

واوضح، ان "هناك عملية نقل الآفات الزراعية بطرق مختلفة إلى العمق العراقي، ما يستدعي اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية مبكرة تهدف إلى التجديد ومنع نقل أي فسائل أو شتلات زراعية إلا بعد خضوعها للفحوصات من قبل الدوائر المختصة في وزارة الزراعة".

يذكر أن معدلات انتشار الآفات الزراعية في العراق شهدت مؤخرًا ارتفاعًا لافتًا، مما استدعى إجراء مراجعة شاملة لإجراءات استيراد الشتلات والفسائل من خارج البلاد".انتهى 25 ف

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية