"امتلئ بالكامل"

استثمرنا الأمطار في تعزيز الخزين وحوّلنا بعض مياه دربندخان إلى سد حمرين – الموارد

بغداد – 964

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، استثمار موجة الأمطار الأخيرة والسيول في تعزيز الخزين المائي للسدود، فيما أشارت إلى تحويل جزء من مياه سد دربندخان إلى سد حمرين بعد امتلائه بالكامل.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

وزارة الموارد المائية تعلن أن تساقط الأمطار في كافة أنحاء البلاد نتج عنها سيول في المناطق الشمالية والشرقية وتم استثمارها في تعزيز الخزين المائي للسدود (الموصل، دوكان، دربندخان، حمرين والعظيم) فيما أشارت إلى تحويل كميات من المياه وردت إلى نهر الزاب الأعلى ومؤخر السدود الرئيسية إلى بحيرة الثرثار لتعزير نهر الفرات بالإطلاقات المائية خلال فترة الصيف.

وبينت الوزارة أن السيول الأخيرة القادمة من المنطقة الشرقية جنوب السدود الخزنية تم الاستفادة منها في زيادة الواردات المائية إلى الأهوار خصوصاً هور الحويزة والأهوار الوسطى مما أدى إلى زيادة نسب الإغمار فيها.

وأشارت إلى أن ملاكاتها مستمرة في تنفيذ خططها لتعزيز الخزين المائي خلال ما تبقى من الموسم الشتوي من خلال استثمار الإيرادات الناتجة عن ذوبان الثلوج في أعالي حوضي دجلة والفرات.

إن سد دربندخان قد امتلئ نتيجة لموجة الأمطار الأخيرة مما دفع الوزارة بتصريف جزء من الإيرادات المائية من المسيل المائي والتي ستخزن في سد حمرين الواقع بعد السد المذكور.