اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بعد ان وصفها بـ"المشوهة".. مستشار رئيس الوزراء يوضح مفردة للسوداني

بعد ان وصفها بـالمشوهة.. مستشار رئيس الوزراء يوضح مفردة للسوداني
بغداد اليوم

أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الأربعاء، إشارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بان "تجارة العراق مشوهة بسبب غسيل الأموال وتهريبها".

وقال صالح في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، ان :"رئيس الوزراء وضع النقاط على الحروف في تسليط الضوء على مشكلات تمويل تجارة القطاع الخاص التي ولدت من حطام نظام مصرفي كان معزولاً دولياً وفاقداً لمتطلبات الصيرفة وأنظمتها القانونية والرقمية والتي منها تحسين أدائه في الامتثال وإدخال النظم التقنية المالية الحديثة في عصر تكنولوجي متسارع وبما يمكنه من تأسيس علاقات مصرفية دولية وتوفير ائتمان تجاري خالٍ من المخاطر مع شبكة مراسليه من المصارف العالمية".

وأضاف "أمست المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي اليوم الأداة الإصلاحية المهمة في مكافحة التدفق الفاسد للأموال غير الشرعية وفرصة لتحسين الأداء المصرفي وبتنافسية عالية في الوقت نفسه وبما يخدم مصلحة المواطن والاقتصاد الوطني في آن واحد".

وكان رئيس الوزراء أكد أمس، خلال حوار مع عدد من المحطات التلفزيونية إن تجارة العراق "مشوهة" بسبب غسيل الأموال وتهريبها إضافة إلى عدم الموثوقية بالنظام المصرفي.

وأوضح انه "مع مرور الوقت ازدادت عملية الامتثال للمعايير المصرفية، وبدأ جميع التجّار بالدخول إلى المنصة الإلكترونية، وساعدناهم في الحصول على العملة الأجنبية بالسعر الرسمي بدلاً من الاعتياد على التجارة غير الشرعية".

وأكد السوداني "ارتفاع عدد التجار الذين يستعملون المنصة الإلكترونية، وبدأ السعر الموازي للدولار ينخفض مقترباً من السعر الرسمي للعملة الأجنبية، وسيواصل الانخفاض، وأذكّر بأن الدينار العراقي قوي، ووضعُنا المالي في أفضل حالاته".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية