اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بلغاريان ميلتاري: أنظمة دفاع جوي مخصصة للعراق شوهدت في أوكرانيا

بلغاريان ميلتاري: أنظمة دفاع جوي مخصصة للعراق شوهدت في أوكرانيا
وكالة المعلومة

كشف تقرير لموقع بلغاريان ميلتاري المتخصص بالشؤون العسكرية، الاحد، ان منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز بانستير 1 والمخصصة للتصدير الى العراق شوهدت في شرق أوكرانيا.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان" الدلائل تشير إلى أن الجيش الروسي العامل في شرق أوكرانيا قد نشر أنظمة روسية متنقلة مضادة للطائرات وأنظمة أرض-أرض من طراز Pantir-S1، كانت مخصصة في الأصل للتصدير إلى العراق، حيث يوجد نمط تمويه مميز على هذه الأنظمة وهذا النمط مرادف لنمط الجيش العراقي".

وأضاف "من السيناريوهات المتوقعة والتي تفسر كيف انتهى المطاف بأنظمة الدفاع الجوي المخصصة الى العراق في شرق أوكرانيا هي اما ان روسيا حجبت التسليم المخصص للعراق، او قيام العراق بإلغاء الصفقة ".

وأوضح التقرير ان "أنظمة الدفاع الجوي العراقية ربما تكون حصص قد تم تجاهلها ، فيما تشير الوثائق الى ان في عام 2014 دخل نظام بانستير ذي التسلسل 47 مرحلة الإنتاج ولكن لم يتم التسليم مطلقًا، حيث تشير البيانات مفتوحة المصدر إلى أن العراق تسلم شحنة واحدة من نظام بانستير أس 1 وبحسب المصادر، فإن هناك حوالي 24 نظاماً عاملاً حالياً في الجيش العراقي".

وتابع التقرير ان " بغداد وطوال 12 عاما طلبت من موسكو 12 نظاما للدفاع الجوي وفي عام 2012، هزت هذه الصفقة فضيحة فساد في بغداد، مما أدى إلى توقفها مؤقتا ومع ذلك، تم إحياء الصفقة في نهاية المطاف".

وأشار التقرير الى ان " الصفقة المعنية كانت في منتصف عام 2012، وأعلنت أن روسيا ستقوم بتزويد العراق بمجموعة من 30 مروحية من طراز Mi-28، كما تضمنت الاتفاقية تسليم 50 نظام صاروخي أرض-جو من طراز بانستير أس 1 أيضًا. مثلت هذه الخطوة المهمة نقطة عالية لصفقات توريد الأسلحة الروسية، مما جعل روسيا المزود الرئيسي للأسلحة للعراق بعد الولايات المتحدة".

وأشار التقرير الى ان " نظام بانستير اس 1 يتميز بمجموعة رائعة من الأسلحة، بما في ذلك 12 صاروخًا أرض-جو ومدافع أوتوماتيكية مزدوجة 30 ملم، و هذا المزيج الفريد من الأسلحة يمكّن النظام من التصدي بكفاءة لمجموعة واسعة من الأهداف، بدءًا من الطائرات والمروحيات وحتى الطائرات بدون طيار والذخائر الموجهة بدقة.

كما ان ما يميز هذا النظام هو الرادار المتطور الخاص به، والقادر على اكتشاف وتتبع أهداف متعددة في وقت واحد ضمن نطاق 36 كيلومترًا وتصميمه القوي يمكّن رادار هذا النظام من العمل باستمرار، بغض النظر عن الظروف الجوية، كما أنه قادر على اكتشاف الطائرات الشبح". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية