اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رداً على واشنطن.. الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز

رداً على واشنطن.. الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق مضيق هرمز
بغداد اليوم

هدد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي، على خلفية قرار الرئيس الأميركي ترامب، عدم تمديد الإعفاءات التي تتيح لبعض مستوردي النفط الإيراني مواصلة الشراء دون مواجهة عقوبات.

ونقلت "سبوتنيك" أن "قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الجنرال علي رضا تنكسيري، أكد أن إيران ستغلق مضيق هرمز إذا تم منع طهران من استخدامه".

وأضاف تنكسيري، أنه "وفقا للقانون الدولي فإن مضيق هرمز ممر بحري وإذا مُنعنا من استخدامه فسوف نغلقه"، مؤكداً أنه "في حالة أي تهديد فلن يكون هناك أدنى شك في أننا سنحمي المياه الإيرانية وسندافع عنها".

وعلى صعيد منفصل، كشف مصدر في وزارة النفط الإيرانية، اليوم الاثنين، أن "طهران مستعدة لأي قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمشتريي الخام الإيراني".

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن المصدر، قوله إن "الولايات المتحدة لن تنجح في وقف صادرات النفط الإيرانية".

وكان البيت الابيض، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الإثنين، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وأضاف البيان، أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع أن، "واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن مسؤولين اثنين بوزارة الخارجية الأمريكية، أن "مايك بومبيو سيعلن اعتبارا من الثاني من ايار المقبل، انتهاء فترة استثناء 8 دول من العقوبات على الدول المستثناة حاليا من استيراد النفط الخام الإيراني أو مشتقاته".

وأعادت الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2018، فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أمريكية وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية