اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو... دول كبرى ترفض مواقف اميركا من ايران

العالم

شددَ وزيرُ النفط الايراني بيجن زنغنه على اَنّ واشنطن لن تحققَ ما تطمحُ اليه من تصفيرِ صادرات النفطِ الايراني فيما أكدتْ كُلٌّ من الصين وتركيا والاتحاد الاوروبي رفضَها الاملاءاتِ الاميركيةَ فيما يخصُّ العلاقةَ مع طهران بعدِ اعلانِ البيت الابيض وقفَ منحِ الاعفاءات لشراءِ النفط الايراني .

قرار الرئيس الاميركي انهاء الاعفاءات لشراء النفط الايراني سيعني انه اعتبارا من مطلع أيار/مايو، ستواجه الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، عقوبات أميركية إذا استمرت في شراء الخام من ايران.

المتحدثة باسم الشؤون الخارجية بالمفوضية الأوربية مايا كوتشيانتيس اعربت عن أسفها لقرار واشنطن مؤكدة التزام اوروبا بالاتفاق النووي طالما إيران ملتزمة به.

تركيا رفضت القرار جملة وتفصيلا بينما رفضت الصين القرار الاميركي وحثت واشنطن على إظهار المسؤولية والقيام بدور بناء وليس العكس.

كوريا الجنوبية رفضت القرار الاميركي معلنة انها ترسل وفدا الى الولايات المتحدة على أقرب تقدير لإجراء محادثات مع مسؤولين أمريكيين اما اليابان فاكدت انها تتابع الوضه عن كثب.

وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اعتبر القرار الاميركي خطا سيئا بتسييسها النفط واستخدامه كسلاح مؤكدا ان واشنطن لن تحقق حلمها بخفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر.

بالمقابل رحب رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بالقرار الاميركي واصفا اياه بالخطوة المهمة كما حذرت السعودية والبحرين حذو الكيان الاسرائيلي بترحيبهما بالقرار واكد الرياض على لسان وزير نفطها انها مستعدة لملء الفراغ وتوفير من تتطلبه الاسواق العالمية من الخام.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية