بالفيديو..ويكيليكس والكشف عن حقائق الهجوم الكيميائي بسوريا

العالم

نشر موقع "ويكيليكس" 4 وثائق مسربة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تفند أن يكون الكلور سبب الوفيات في دوما بريف دمشق الشرقي.

لطالما تلاعبت الاجندات الدولية والبروباغاندا الإعلامية المضللة في أرواح السوريين خلال الأعوام الـ9 من عمر الحرب في سورية. ولا تزال اصداء قضية الهجوم الكيماوي المزعوم في دوما العام الماضي؛ تتردد في اروقة مراكز القرار الغربية ومن يبتغي صب الزيت على النار.

موقع ويكيليكس فجر مفاجأة من العيار الثقيل؛ تدحض الجزء المعلن عنه من تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي يقول إن هجوماً بالكلور وقع بالفعل في دوما وكشف أن محقّقي الكيميائي كذبوا في تقريرهم، ولفّقوا نتائج ما زالوا مصرّين على صحّتها برغم كل الوثائق التي تدحض روايتهم.

وأفاد ويكيليكس استنادا لرسائل تم تبادلها بين أعضاء المنظمة، أن المسؤول الرفيع فيها، سيباستيان براها، أمر بسحب التقرير الذي يحمل نتائج مخالفة حول الهجوم الكيميائي المزعوم من أرشيف المنظمة؛ ويعترف بان الهجوم المزعوم كان عبارة عن مسرحية.

وثائق ويكيليكس الأربع المسربة تؤكد أن خبراء المنظمة كانوا على علم مسبق بأن مادة الكلور لم توجد في موقع الهجوم المُفترض؛ ولم تكن السبب في الوفيات المفترضة، وعددها وفق أرقام المنظمة 40 شخصاً. وتشير الوثائق إلى أن محققا من فريق التحقيق اتهم في رسالة إلكترونية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأنها تحرف الوقائع.

وتكشف وثائق ويكيليكس أن فريق بعثة تقصي الحقائق حول الهجوم المزعوم؛ ذكر أن اثنتين من الأسطوانات التي عُثر عليها في موقع الهجوم؛ من المحتمل أن يكون قد تم وضعهما على الأرض بدلاً من إسقاطهما من الجو، لكن تمّ حذف تلك الاستنتاجات من التقرير النهائي الرسمي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتتزامن الوثائق المسربة مع اعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة؛ ميزانية تشغيلية للعام المقبل بقيمة ثلاث مليارات دولار تتضمن للمرة الاولى ورغم معارضة روسيا تمويلا مشتركا لالية التحقيق بجرائم حرب في سوريا.

شاهد مصدر الخبر
سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
إنتظر قليلاً

تقرير عمل الموقع

إستلام خبر من موقع في هذا اليوم

تصفح صفحة وإستلام خبر إلى الآن

صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية