اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مستشار صالح: هذه الاسباب منعته من تكليف مرشح الكتل السياسية

مستشار صالح: هذه الاسباب منعته من تكليف مرشح الكتل السياسية
العالم

اعلن أمير الكناني المستشار القانوني للرئيس العراقي برهم صالح، عن اسباب امتناع الرئيس برهم صالح تكليف مرشح الكتل السياسية لرئاسة الوزراء، معتبرا ان "بعض الكتل تسعى لجعل مهام وصلاحيات الرئيس أن يكون ساعي بريد"، على حد تعبيره.

وقال الكناني ان "امتناع رئيس الجمهورية عن تكليف مرشح الكتل السياسية جاء لعدة أسباب، منها تعارض المخاطبات والكتب الرسمية التي وصلت إلى رئيس الجمهورية بشأن الكتلة المعنية بالترشيح بعد فرط عقد الاتفاق بين كتلتي البناء والإصلاح، وهو خرق يحسب على الكتل السياسية لا رئاسة الجمهورية"، على حد قوله.

وأضاف الكناني ان "سبباً آخر منعه من التكليف، هو أن الالتزام الدستوري الملقى على عاتق الرئيس وفق المادة 67 من الدستور كونه ملزماً بالسهر على سلامة البلاد وأمنها ووحدتها، هي مقدمة على المادة 76 من الدستور، إذ إن التراتبية الدستورية للمواد تكون حاكمة، وتقدم الأولى على التالية لها، لذلك الدستور قدم الحقوق والحريات في أبوابه على مهام السلطات الثلاث وصلاحيتها".

واعتبر أن "بعض الكتل السياسية تريد أن تجعل من مهام وصلاحيات الرئيس أن يكون ساعي بريد لتطبيق مضمون المادة 76 من الدستور، وهذا ما يأباه المنطق والعقل السليم".

وأكد الخبير القانوني، حسن الياسري، اليوم السبت، أن رئيس الجمهورية لا يملك صلاحية رفض تكليف مرشح الكتلة الأكبر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية