اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

تأييد أهلية اكثر من 90 بالمائة من مرشحي الانتخابات البرلمانية

تأييد أهلية اكثر من 90 بالمائة من مرشحي الانتخابات البرلمانية
العالم

أعلن رئيس لجنة الانتخابات في الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم السبت، أنه تم تأييد أهلية 91.2 بالمائة من مرشحي الانتخابات البرلمانية لدورتها الثانية عشرة، في حين تم رفض أهلية 8.8 بالمائة فقط.

وقال جمال عرف في مؤتمره الصحفي: أن اللجنة التنفيذية للانتخابات مستقلة ويتم تعيين اعضائها من الموثوقين المحليين، وبعد التأييد النهائي يتم تعيين 8 من الاعضاء و5 من الاعضاء الاحتياط، وهؤلاء يشرفون على جميع عمليات الانتخابات الى مرحلة الاقتراع.

وأضاف: لدينا 1123 لجنة تنفيذية رئيسية وفرعية، 208 لجان منها رئيسية والباقي فرعية. ينشط فيها 8984 شخصا من الموثوقين، يشكل الموظفون 28 بالمائة منهم، و21 بالمائة من المتقاعدين و16 بالمائة من المعلمين و7 بالمائة من المزارعين وواحد بالمائة من اساتذة الجامعات وواحد بالمائة من الاطباء والباقي سائر الحرف والاشغال.

وتابع: في هذه الدورة، سجل 16033 شخصا اسماءهم لخوض الانتخابات، وقد تم الاستعلام بشأن كل شخص من المراجع الاربعة (الاحوال المدنية والشرطة والسلطة القضائية ووزارة الامن)، حيث تم إرسال اكثر من 60 ألف استعلام، وفي الحقيقة تصل الردود من قبل مختلف المراجع الى اللجنة التنفيذية، إذ تتولى هذه المراجع مسؤولية التقصي بشأن المرشحين. وقد تم تحديد مهلة 10 ايام لدراسة الاهلية.

وأوضح ان بعض الاشخاص رغم انه كانت لديهم إدانة قضائية الا انهم سجلوا للانتخابات، والبعض الآخر كانت لديهم مشكلة في الشهادة الدراسية وبعض آخر لم يقدموا استقالتهم خلال الفترة المحددة بالقانون (6 أشهر)، وهؤلاء تم رفض اهليتهم. وبقي منهم 15185 شخصا، حيث بعد الاستعلام من المراجع المعنية، تم تأييد اهلية 13849 شخصا منهم، فيما تم رفض اهلية 1336 آخرين. أي انه تم تأييد أهلية 91.2 بالمائة من المرشحين فيما رفضت أهلية 8.8 بالمائة منهم.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية