اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

فريق عراقي ـ مصري يتوصل لثلاث سلالات فيروسية

فريق عراقي ـ مصري يتوصل لثلاث سلالات فيروسية
وكالة المعلومة

كشف فريق علمي مشترك من الباحثين العراقيين والمصريين بجامعات بابل والقاهرة والأزهر عن ثلاث سلالات جينية فيروسية جديدة للنمط الأول من فيروس الهربس المرضي وقام بتسجيلها باسم أعضاء الفريق في البنك العالمي للجينات NCBI.

وقال عضو الفريق العلمي أمير مزهر هادي الباحث بمركز أبحاث الحمض النووي DNA بجامعة بابل في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “العزلات الجينية المكتشفة للفيروس سجلت لأول مرة في العراق بعد عزلها من عينات سريرية للمرضى”.

وأضاف أن “الفريق قام بنشر اكتشافه ببحث علمي بمجلات عالمية رصينة متخصصة في مجال الجينات تابعة لمؤسسات السيفير وسكوبس وكلاريفيت حيث تم تقييم ومراجعة الاكتشاف على مدى سبعة أشهر من قبل خبراء وعلماء متخصصين بالفيروسات”.

وأشار إلى أن “السلالات المكتشفة تستخدم كمرجع أساس لعزل وتشخيص فيروس الهربس جينياً وتسمى بالبرايمرات إذ أن اكتشاف أي عزلات جينية لأي فيروس آخر يكون عادة عن طريق التسلسل الذي تم تسجيله باسم أعضاء الفريق”.

ولفت هادي إلى أن”الفيروس يتسبب بعدد من الأمراض كلطمة الحمى على الوجه والفم والأنف والشفة وأسفلها واللثة و من الممكن أن تتطور الإصابة وتتسبب بتنخرات وتقرحات جلدية خطيرة”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية