اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ناسا: “بيرسيفيرانس” تصطدم بعقبة تعيق جزءا من مهمتها على المريخ

ناسا: “بيرسيفيرانس” تصطدم بعقبة تعيق جزءا من مهمتها على المريخ
وكالة المعلومة

واجهت مركبة “بيرسيفيرانس” التابعة لناسا عقبة أثناء محاولتها التقاط أحدث قطعة صخرية لها من المريخ، مع قطعة صغيرة من الحطام بحجم الحصاة تمنعها من تخزين العينة.

وتواجدت المركبة على الكوكب الأحمر منذ فبراير 2021، حيث تتحرك ببطء عبر Jezero Crater لأخذ عينات من الصخور لاستعادتها لاحقا.

وكتب فريق “بيرسيفيرانس”، في تغريدة على “تويتر” باسم العربة الجوالة: “التقطت مؤخرا حجر الأساس السادس لدي وواجهت تحديا جديدا. يبدو أن بعض الحطام بحجم الحصاة يعيق ذراعي الآلية من تسليم الأنبوب للتخزين”.

واستردت العينة في 29 ديسمبر، أو اليوم المريخي 306 على المريخ، حيث نجحت في حفر العينة واستخراجها، لكن النقل إلى الأنبوب فشل.

وفي 7 يناير، اكتشفت وكالة ناسا وجود قطعة صغيرة من الصخور داخل مدخل منطقة رسو الأنبوب، ما يمنعها من الدخول.وتعمل وكالة الفضاء الأمريكية الآن على إزالة الحطام، ولكن نظرا لأن المريخ في واحدة من أبعد نقاطه عن الأرض، على بعد 215 مليون ميل، فهناك تأخير.

وعندما نظرت ناسا في البيانات التي عادت إلى الأرض بعد أخذ العينات، وجد الخبراء أن حفر الصخر، المسمى Issole، سار بسلاسة.

ولسوء الحظ، لم تُنقل عينة الصخور إلى الأنبوب كما هو متوقع، مع وجود حالة شاذة رصدت في نقل الأنبوب.

وفعلت العربة الجوالة ما صممت للقيام به – أوقفت إجراء التخزين المؤقت والاتصال بالأرض للحصول على مزيد من التعليمات. وتحقق ناسا حاليا في السبب.

وكتب مهندسو وكالة ناسا في منشور بالمدونة: “هذه هي المرة السادسة فقط في تاريخ البشرية التي تُحفر فيها عينة من صخرة على كوكب آخر غير الأرض”، مضيفين: “عندما نرى شيئا غير طبيعي يحدث، فإننا نأخذه ببطء”.

وعند معالجة عينات الصخور السابقة، تحركت القطعة بمقدار 5.15 بوصة قبل أن تسجل المستشعرات الموجودة في العربة الجوالة مستويات المقاومة المتوقعة.

وفي هذه الحالة، انطلقت المقاومة في وقت أبكر بمقدار 0.4 بوصة عن المتوقع، وعند مستوى مقاومة أعلى بكثير مما هو متوقع في العادة.انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية