اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إنهيار أوبك .. حلم قديم طالما راود ترامب

إنهيار أوبك .. حلم قديم طالما راود ترامب
العالم

لم تأت تصريحات وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنه من فراغ وهو يحذر من احتمال انهيار منظمة البلدان المصدرة للنفط ( اوبك) بسبب الممارسات احادية الجانب لبعض اعضائها .

المعروف ان منظمة اوبك التي تاسست عام 1960 ، والتي كان لايران دورا مهما في تاسيسها ، كان الهدف منها حماية مصالح الدول الاعضاء ، وايجاد اليات للسيطرة على اسعار النفط ، لضمان وصول عائدات ثابتة لخطط التنمية الخاصة بالدول الاعضاء.

مرجعية منظمة اوبك ، كانت "مصالح الدول الاعضاء فيها " ، الا ان المنظمة وبسبب وجود دول تابعة الى حد الانبطاح لامريكا داخلها حولت مرجعيتها نحو "مصالح امريكا والكيان الاسرائيلي".

قرارات اوبك اضحت تتخذ من خارج نطاق المنظمة ، حتى ان حجم الانتاج واسعار النفط تتخذ على ضوء اوامر يصدرها الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، عبر تويتر او اتصال هاتفي ، فتمتثل السعودية والامارات على الفور ، دون ان تاخذا مصالح الدول الاعضاء في المنظمة بالاعتبار ، ولا حتى مصالح السعودية والامارات.

تبعية السعودية والامارات العمياء للاوامر الامريكية باتت اليوم تهدد حتى وجود منظمة اوبك برمتها ، فبعد الحظر الامريكي غير الشرعي وغير القانوني وغير الاخلاقي والاحادي الجانب ، الرامي الى منع الدول الاخرى من شراء النفط الايراني ، سارعت السعودية والامارات بالترحيب بالقرار الترامبي ، واعلنتا عن استعدادهما لتعويض النفط الايراني عبر زيادة انتاجهما.

ترامب لم يدع السعودية والامارات ان تجسدا دور من يخطط بمفرده دون اوامر ، حتى للحظات ، فأعلن على الفور انه اتصل بالسعودية والامارات وطلب منهما ان يزيدا انتاجهما لتعويض النفط الايراني ، بهدف خنق ايران وايصال صادراتها النفطية الى الصفر.

ذيلية السعودية والامارات لامريكا ، اضرت حتى بمصالح الدول المنتجة خارج المنظمة ، مثل روسيا ، التي اتفقت مع اوبك لتخفيض انتاجها الى نحو مليون و200 الف برميل يوميا من اجل الحفاظ على اسعار النفط ، فتلك الذيلية والتبعية البائسة ستضرب بالاتفاق بعرض الحائط .

الملفت ان السعودية والامارات اللتان تعتبران اعضاء في منظمة اوبك ، لا تعملان على الضد من مصالح دول المنظمة فحسب ، بل تشاركان وبشكل مخزي في جريمة كبرى ترتكبها الادارة الامريكية المتصهينة ضد الشعب الايراني ، الامر الذي لا يهدد بانهيار منظمة اوبك ، الحلم القديم الذي طالما راود ترامب ، بل باشعال صراع في المنطقة ياتي على الاخضر واليابس.

ماجد حاتمي / العالم

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية