اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

وزارة الحج السعودية تصدر بياناً بشأن التصوير بالحرم المكي.. هذا ما أوصت به المعتمرين

وزارة الحج السعودية تصدر بياناً بشأن التصوير بالحرم المكي.. هذا ما أوصت به المعتمرين
عربي بوست

دعت وزارة الحج والعمرة السعودية، الإثنين 24 أبريل/نيسان 2022، إلى التفرغ للعبادة، وعدم الانشغال بكثرة التصوير في الحرم المكي وأثناء العمرة.

الوزارة ذكرت على حسابها على تويتر أن "كثرة التصوير في الحرم وأثناء العمرة تشغل المعتمر عن الخشوع وطاعة الله، وتزعج العابرين بجانبك، وقد تعرض الآخرين للاصطدام بك".

كما أشارت إلى أنه، عند الرغبة في التصوير داخل الحرم، يجب احترام خصوصية الآخرين أثناء أدائهم للمناسك، وعدم تصوير أي موقف خاص.

بينما في محاولة للتخفيف من أثر زحام المعتمرين في العشر الأواخر من شهر رمضان؛ نصحت الوزارة بارتداء كمامات نظيفة وجديدة، والاستماع إلى إرشادات المراقبين، وعدم الاستعجال في أداء المناسك، والامتناع عن حمل أمتعة كثيرة.

فيما أعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، أنها ستسمح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، وذلك في زيادة ملحوظة بأعداد الحجاج، بعدما أجبر انتشار وباء كورونا قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

وزارة الحج والعمرة السعودية قالت في بيان: إنه "تقرَّر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج، من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية".

إذ إنه بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يُرفع العدد في العام التالي إلى 60 ألفاً ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وزارة الحج حددت ضوابط للمشاركة في الحج، ونصت على أن يكون "حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية".

كما اشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعيِّنة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة، وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم؛ "حفاظاً على صحتهم وسلامتهم".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية