اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

يلعب 3 أدوار بالغة الأهمية.. كيف يساعدك الماء على خسارة الوزن؟

يلعب 3 أدوار بالغة الأهمية.. كيف يساعدك الماء على خسارة الوزن؟
عربي بوست

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً بهدف خسارة الوزن، فلا بد أنك سمعت النصيحة التالية من أحدهم: اشرب الكثير من الماء.. يعتقد الكثيرون أن الماء يسهم حقاً في إنقاص الوزن، لكن هل لهذا الاعتقاد أسس علمية حقاً؟

هل يساعد الماء على إنقاص الوزن؟

يقول الخبراء: إن المياه تساعد حقاً في إنقاص الوزن، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن فقدان الوزن يعتمد على الكثير من العوامل، ولا يكفي الاعتماد فقط على شرب الكثير من الماء.

عموماً، لا يخفى على أحد أهمية الماء لأجسادنا، بدءاً من تنظيم درجة حرارة الجسم، ومروراً بالمحافظة على مستويات الدم، ووصولاً إلى دوره في نقل العناصر الغذائية من الخلايا وإليها، مع ذلك، يعاني كثير منا من الجفاف، سواء بدرجة خفيفة أو شديدة.

في الوقت ذاته، تزداد معدلات البالغين الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، مثلما تزداد أعداد الأشخاص الذين يقولون: إنهم يتبعون حميات غذائية منخفضة السعرات الحرارية، أو حميات غذائية لخسارة الوزن.

دور المياه في خسارة الوزن

عندما يتطلع شخص ما لخسارة الوزن، فإن العامل الأهم هو توازن الطاقة، أو كمية السعرات الحرارية المستهلكة مقابل السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

يتكون جانب المعادلة المتعلق بالسعرات الحرارية التي تدخل الجسم بالطعام والشراب، فيما يتعلق الجانب الآخر المتمثل في السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بالأنشطة المرتبطة بالتدريبات وغير المرتبطة بها. لكن النبأ السار أن المياه تضطلع بدور حاسم في كل هذا.

يكمن السبب الأول وراء إمكانية الحصول على فائدة من المياه لخسارة الوزن في أنها خالية تماماً من السعرات الحرارية، ولذا فإن استبدال المشروبات المحلاة وعصائر الفواكه والمشروبات الساخنة الممتلئة بالسعرات الحرارية بالمياه، يمكن أن يقلل بدرجة كبيرة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يومياً.

يلعب 3 أدوار بالغة الأهمية.. كيف يساعدك الماء على خسارة الوزن؟

ومن المعلوم أن تناول الأغذية أو احتساء المشروبات التي تزيد من الشبع يقلل كمية الطعام الذي يتناوله الفرد، ومن ثم يقلل هذا من نسبة السعرات الحرارية المُستَهلَكة كذلك، وقد أظهرت دراسات عديدة أن شرب المياه يزيد من الشبع ويقلل الشعور بالجوع، وهو ما ورد في مراجعة بالمجلة البحثية Proceedings of the Nutrition Society.

يُعزى هذا جزئياً إلى الحقيقة التي تفيد بأن شرب المياه يملأ المعدة بكل بساطة، ويقلل الشعور بالجوع، وكذلك نظراً إلى أن كلاً من الجوع والعطش يتشاركان الدوائر العصبية نفسها؛ ما يؤدي إلى نوع من الخلط بين الشعورين لدى بعض الأشخاص.

ثمة جزء مهم يتعلق بمعادلة السعرات الحرارية، ويتمثل في أداء التمارين اللازمة لحرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

ففي حين أن عديداً من الناس يعانون من الجفاف، بجانب أن الجسم يفقد ما يقارب لترين من السوائل في الساعة الواحدة من العرق والتنفس عند أداء التمارين، فإن كثيراً من الأشخاص لا يحصلون على الفوائد الكاملة لأداء التدريبات بسبب الشعور المبكر بالتعب بسبب الجفاف، وفقاً لما ورد في الدورية العلمية Nutrition Reviews.

باختصار، الماء يساعد على خسارة الوزن بالطرق التالية:

أدلة علمية على أهمية الماء في خسارة الوزن

لحسن الحظ، ثمة أدلة وجيهة يمكنها إبلاغنا بما إذا كان شرب المياه يساعد على خسارة الوزن.

قارنت دراسة في دورية Obesity مجموعتين مكونتين من 150 شخصاً يحاولون خسارة الوزن. بجانب برنامج الحمية الغذائية الذي يستهدف خسارة الوزن، كُلِّفت مجموعةٌ بشرب حوالي 700 ملليلتر من المياه يومياً، فيما طُلب من مجموعة أخرى شرب الكمية نفسها يومياً من المشروبات المحلاة صناعياً، الخالية من السعرات الحرراية.

وكانت النتيجة أن شرب الماء بكميات أكبر ساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل.

يلعب 3 أدوار بالغة الأهمية.. كيف يساعدك الماء على خسارة الوزن؟

جمعت مراجعة ممنهجة من الدورية العلمية الإسبانية Nutricion Hospitalaria ست تجارب عشوائية محكومة حول تأثيرات المياه على خسارة الوزن، ووجدت أن الخاضعين للتجارب فقدوا ما بين 0.4 كيلوغرام و 8.8 كيلوغرامات، بمعدل خسارة وزن 5.15%.

استخدمت هذه الدراسات تكتيكات شرب المياه: التي تتمثل في زيادة حصة المياه المشروبة يومياً، واستبدال المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية بالمياه، وشرب المياه قبل الطعام.

تقدم الدراسة أدلة قوية على أن شرب المياه يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، ولا سيما عندما يُقترن بتكتيكات خسارة الوزن الأخرى التي على شاكلة تقليل السعرات الحرارية، وأداء التمرينات. وفقاً لما ورد في موقع Live Science الأمريكي.

متى يجب أن أشرب الماء لخسارة الوزن؟

من الواضح أن شرب مزيد من المياه سوف يكون مفيداً إذا كنت تحاول خسارة الوزن، ولكن هل هناك أوقات مثالية خلال اليوم لشرب المياه بهدف خسارة الوزن؟ بكل تأكيد!

هناك زمنان هما الأفضل: عندما تكون جائعاً، وقبل تناول الوجبات مباشرةً.

إذ يمكن أن تختلط إشارات العطش والجوع لدى بعض الأشخاص، ولذا يمكن أن يكون شعورك بالجوع في الأصل شعوراً بالعطش. وحتى إذا كان هذا الشعور هو في الحقيقة شعوراً بالجوع، فإن شرب المياه في هذه الحالة يمكن أن يساعد في أن تشعر بالشبع من خلال ملء معدتك بالمياه.

يلعب 3 أدوار بالغة الأهمية.. كيف يساعدك الماء على خسارة الوزن؟

كذلك توجد أدلة وجيهة على أن شرب المياه قبل الوجبات مباشرة قد يساعد في تناول كمية أقل من الطعام؛ ما يعني أنك ستشبع أسرع.

وبغض النظر عن خسارة الوزن، عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على ترطيب جسمك، يعد شرب المياه عندما تشعر بالعطش فكرة ممتازة أيضاً لضمان مواصلة جسمك في أداء وظائفه على أكمل وجه.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية