اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مؤلمة وقد تتحول إلى خرّاج أو تسبب التهابات شديدة.. أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها

مؤلمة وقد تتحول إلى خرّاج أو تسبب التهابات شديدة.. أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها
عربي بوست

دمامل الجلد هي التهاب جلدي يبدأ في بصيلات الشعر أو في الغدد الدهنية. في البداية يتحول الجلد إلى اللون الأحمر في منطقة الإصابة، ويتشكل تورم رقيق، ثم بعد أربعة إلى سبعة أيام يبدأ الورم في التحول إلى اللون الأبيض مع تجمع القيح تحت الجلد.

الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور الدمامل هي الوجه والعنق والإبط والكتفين والأرداف. وفي حال ظهرت عدة دمامل في مجموعة واحدة فهذا نوع أكثر خطورة يُسمى الجمرة.

نستعرض في هذا التقرير أسباب الدمامل وطرق علاجها والوقاية منها.

مؤلمة وقد تتحول إلى خرّاج أو تسبب التهابات شديدة.. أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها

أسباب ظهور الدمامل

معظم الدمامل ناتجة عن جرثومة تسمى (بكتيريا المكورات العنقودية). تدخل هذه الجرثومة الجسم من خلال فتحات صغيرة أو جروح صغيرة في الجلد، أو يمكن أن تنتقل عبر الشعر إلى الجريب.

ويشير موقع On Health إلى أن هذه المشاكل الصحية تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد:

أعراض الدمامل

تبدأ الدمامل على شكل كتلة صلبة حمراء ومؤلمة يبلغ حجمها حوالي نصف بوصة، وخلال الأيام القليلة التالية يصبح الورم أكثر ليونة وأكبر وأكثر إيلاماً، ثم سرعان ما يتشكَّل جيب من القيح على الجزء العلوي من الدمل، كما يشير موقع Mayoclinic.

وفي حالات الإصابة الشديدة تظهر هذه العلامات:

مؤلمة وقد تتحول إلى خرّاج أو تسبب التهابات شديدة.. أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها

علاج الدمامل منزلياً وطبياً

يمكنك وضع كمادات دافئة على الدمامل، سيؤدي ذلك إلى تقليل الألم والمساعدة في سحب القيح إلى السطح، بمجرد وصول الدمل إلى الرأس سوف ينفجر عند تكرار العملية. ويحدث هذا عادة في غضون 10 أيام من ظهورها.

عندما تبدأ الدمامل في تصريف القيح اغسلها بصابون مضاد للبكتيريا حتى يختفي كل القيح، وقم بتنظيفها بالكحول المحمر. ثم ضع مرهماً طبياً (مضاد حيوي موضعي) وضمادة.

استمر في غسل المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم واستخدام الكمادات الدافئة حتى يلتئم الجرح.

لكن إياك أن تفرقع الدمل بإبرة، هذا يمكن أن يجعل العدوى أسوأ ويتسبب بانتشارها.

وفي بعض الحالات الشديدة قد يصف الطبيب مضادات حيوية إذا كانت العدوى منتشرة في أنحاء الجسم، وتسبب أعراضاً مؤلمة.

ستحتاج لتنظيف المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً حتى يلتئم الجرح، سواء تم تجفيف الدمل في المنزل أو تم شفطه من قبل الطبيب.

وعليك وضع مرهم مضاد حيوي بعد الغسل وتغطيته بضمادة. إذا تحولت المنطقة إلى اللون الأحمر أو بدت وكأنها أصيبت بالعدوى مرة أخرى، فاذهب للطبيب مرة أخرى.

كيف يمكن منع الدمامل من الظهور؟

يمكنك تجنب الدمامل باتباع الإرشادات التالية:

ما هي مضاعفات الدمامل؟

قد تسبب الدمامل تكوين خراج أكبر وتفاقم أو انتشار العدوى إلى المناطق المجاورة من الجلد أو الأنسجة الرخوة (التهاب النسيج الخلوي)، ونادراً ما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم إلى أماكن أخرى في الجسم، وفقاً لموقع Medicinenet.

في بعض الأحيان قد تكون الدمامل ناتجاً عن كائن حي مرتبط عادةً بعدوى أكثر خطورة، مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، ما يشكل خطر انتشار هذه العدوى إلى الأنسجة العميقة.

يعد تكرار العدوى من المضاعفات المحتملة الأخرى، والتي تكون أكثر احتمالاً في أنواع معينة من الدمامل. التكرار هو الأكثر شيوعاً في مرض التهاب الغدد العرقية القيحي، وقد يحدث أيضاً في الحالات التي يكون فيها سبب الدمل أو الخراج مستمراً، مثل انسداد القنوات الزيتية التي تظهر في حب الشباب الكيسي.

مؤلمة وقد تتحول إلى خرّاج أو تسبب التهابات شديدة.. أسباب ظهور الدمامل وطرق علاجها

متى تلجأ للعناية الطبية؟

لا تحتاج الدمامل عادة إلى عناية فورية طارئة، ومع ذلك إذا كنت في حالة صحية سيئة وكنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مع العدوى، فيجب الذهاب إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.

وإذا كنت تعاني من نفخة قلبية أو داء السكري أو أي مشكلة في جهاز المناعة لديك، أو تستخدم عقاقير مثبطة للمناعة وظهرت لديك دمامل، عليك الذهاب للطبيب.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية