اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

النجم العالمي مارك روفالو ينعى شيرين أبو عاقلة: خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني.. القائمة طويلة وقاسية

النجم العالمي مارك روفالو ينعى شيرين أبو عاقلة: خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني.. القائمة طويلة وقاسية
عربي بوست

من بين نجوم العالم، نعى نجم هوليوود، مارك روفالو، الشهير بدعمه للقضايا الإنسانية ومساندة الجيش الفلسطيني ضد هجمات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة، يوم الجمعة 13 مايو/أيار 2022، الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قتلها جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء 11 مايو/أيار 2022.

روفالو نقل تغريدة عن قناة "الجزيرة" عبر حسابه الرسمي على تويتر، وقال: "خسارة كبيرة أخرى للشعب الفلسطيني والديمقراطية، القائمة طويلة ووحشية وقاسية".

جدير بالذكر أن روفالو سبق أن اتهم الاحتلال الإسرائيلي بالاستهداف الممنهج للمصلين والصحفيين بالمسجد الأقصى، وفي العام الماضي قام بالتوقيع إلى جانب 100 من المشاهير على رسالة اتهم فيها إسرائيل بأنها دولة "فصل عنصري واستعمار استيطاني تمارس انتهاكات جسيمة".

سوزان ساراندون تدين قتل "أبو عاقلة"

يذكر أن الممثلة الأمريكية سوزان ساراندون قد أدانت جريمة اغتيال مراسلة قناة "الجزيرة" في الأراضي المحتلة، من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، منتقدةً سياسة الصمت التي تتبعها بلادها أمريكا.

ففي تغريدةٍ لها عبر حسابها الخاص على موقع تويتر، كتبت ساراندون: "تمّ إعدام شيرين أبو عاقلة برصاصة في رأسها من قبل قنّاصة إسرائيليين بينما كانت ترتدي خوذتها وسترة واقية من الرصاص كُتب عليها (صحافة)".

كما تابعت ساراندون متسائلة في تغريدتها، التي شاركت خلالها في هاشتاغ #شيرين_أبو_عاقلة: "إلى متى سنبقى صامتين بينما يقتل (حلفاؤنا)، الصحفيين، لقولهم حقائق مزعجة؟".

كانت ساراندون أعادت نشر تغريدة لينة السعافين، من "الجزيرة الإنجليزية"، حول اغتيال شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال؛ كما أعادت نشر مقطعٍ مصوّر من جنازة "أبو عاقلة" في رام الله يوم الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، وسط حشودٍ بالآلاف.

لم تتردد الممثلة الأمريكية الشهيرة في إظهار دعمها وتضامنها مع الشعب الفلسطيني مراراً؛ ليس فقط في ظلّ العدوان الوحشي الأخير على غزّة، بل حتى بعد إعلان وقف إطلاق النار.

فقد نشرت سوزان ساراندون، التي تعرّف عن نفسها بأنها "ناشطة"، تغريدةً العام الماضي، تؤكّد للعالم أنَّ وقف إطلاق النار على غزة لا يعني وقف الانتهاكات الإسرائيلية التي حصلت وما زالت تحصل يومياً.

كذلك فقد كتبت تعلّق: "تضامنوا مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه التطهير العرقي، والترهيب، على أيدي الحكومة الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين اليهود". وختمت بعبارة: "العالم يشاهد".

بيلا حديد: "شيرين أبو عاقلة شهيدة فلسطين"

بدورها، سخّرت عارضة الأزياء الأمريكية من أصول فلسطينية بيلا حديد حسابها الخاص على إنستغرام، لنقل أخبار مقتل شيرين أبو عاقلة، متابعةً ردود الفعل العالمية، فور ورودها لحظة بلحظة.

من خلال خاصية القصص المصوّرة (Stories)، طالبت حديد بالعدالة لشيرين وكرّرت في أكثر من منشورٍ شاركته شعار "الصحافة ليست جريمة"، ولم تتوانَ للحظة عن إدانة الاحتلال الإسرائيلي على مقتلها، مؤكدةً أنه استهدفها.

كذلك وفي إحدى القصص المصوّرة، شاركت عارضة الأزياء من أصول فلسطينية خبر مقتل شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال، وكتبت معلّقة: "ليس لديّ كلمات. لم يعد لديّ كلمات بعد الآن".

كما تابعت بيلا حديد: "والفكرة أنهم سيحاولون تبرير ذلك. سيحاولون شرعنة هذه الجريمة عديمة الإحساس. الصحافة ليست جريمة، حتى لو حاولوا تسليط الضوء على جريمتك". وختمت تقول: "ارقدي بسلام أيتها الرائعة، والشجاعة، وشهيدة فلسطين؛ شيرين أبو عاقلة. قولوا اسمها".

يُذكر أنه وفي وقت سابق من الجمعة، هاجمت الشرطة الإسرائيلية فلسطينيين بعد شروعهم في تشييع "أبو عاقلة"، ما أدى إلى إصابة عشرات منهم، بينما زعمت الشرطة الإسرائيلية أن "المشيعين خرقوا القانون واستغلوا الجنازة، للإخلال بالنظام".

كذلك فإن "أبو عاقلة" من مواليد مدينة القدس عام 1971، ومن أوائل مراسلي قناة الجزيرة، التي انضمت إليها عام 1997.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية