اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

حملة مصرية لمنع غاساما من قيادة نهائي دوري أبطال إفريقيا.. أدار مباراة الأهلي والوداد في 2017

حملة مصرية لمنع غاساما من قيادة نهائي دوري أبطال إفريقيا.. أدار مباراة الأهلي والوداد في 2017
عربي بوست

أثارت تقارير غير مؤكدة عن تعيين الغامبي باكاري غاساما، حَكماً للمباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا 2022 لكرة القدم، غضباً واستياءً في مصر، التي يمثّلها النادي الأهلي في المواجهة، أمام الوداد البيضاوي المغربي.

وبلغ الأهلي، حامل اللقب في النسختين الأخيرتين، المباراة النهائية لدوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي، وسيواجه الوداد البيضاوي يوم الإثنين 30 مايو/أيار 2022، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

باكاري غاساما مرشح لتحكيم نهائي دوري أبطال إفريقيا

وانتشرت معلومات في المواقع الرياضية ووسائل التواصل الاجتماعي، تتحدث عن توجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لتعيين الغامبي بكاري غاساما، لإدارة النهائي المنتظر.

وطالب عماد متعب، نجم الأهلي المصري الأسبق، ونائب رئيس رابطة الأندية المصرية، ناديه بالاعتراض في حال تم الإعلان عن تعيين غاساما بشكل رسمي.

وقال متعب في تصريحات تلفزيونية: "لو أصر الكاف على تعيين غاساما لإدارة النهائي، فبالتأكيد سيكون للاتحاد الإفريقي توجه معين من أجل تتويج فريق معين، وسيكون له دور في تعجيز وتكتيف اللاعبين من خلال منحهم الإنذارات".

وأضاف لاعب الأهلي الأسبق: "على مجلس الإدارة التحرك من الآن للضغط لعدم تعيين غاساما لإدارة النهائي والتحرك جدياً للحفاظ على حقوقه لدى الكاف".

واتفق الإعلامي المصري الشهير مدحت شلبي مع تصريحات متعب، وطالب "الكاف"، بدوره بعدم تكليف غاساما بإدارة النهائي.

وقال شلبي خلال أحد برامجه الإذاعية: "يتردد في هذه الأيام اسم باكاري غاساما لتحكيم المباراة النهائية لدوري الأبطال، والذي يرفض الأهلي تعيينه؛ لأخطائه المتكررة".

وأضاف موجهاً كلامه لـ"الكاف": "من فضلكم لا نريد بكاري غاساما، نحن مع تعيين أي حكم باستثناء هذا الرجل".

وأتم شلبي كلامه بالإشارة إلى أن غاساما بات غير مرغوب فيه من أكثر من اتحاد وطني، وكان آخره الاتحاد الليبي لكرة القدم.

أزمة جديدة للحكم غاساما

وفجّر غاساما أزمة جديدة يوم 15 مايو/أيار 2022، خلال إدارته مباراة أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي وضيفه أهلي طرابلس الليبي، في إياب الدور نصف النهائي من مسابقة الكونفدرالية.

ورفض غاساما في تلك المباراة احتساب ركلة جزاء للفريق الليبي على الرغم من استدعائه من قبل زملائه في غرفة تقنية الـ VAR، إضافة إلى عدم طرده المدافع أبيل ماباسو الذي تدخّل بخشونة على لاعب الأهلي محمد أبو زريق.

وسخرت إدارة الأهلي من "الكاف" بعد إصراره على تعيين غاساما، رغم إرسال الفريق الليبي رسالة رسمية تعترض فيه رسمياً على إدارة الغامبي للمواجهة.

ونشر الحساب الرسمي للفريق الليبي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مدونة قصيرة كتب فيها: "رجل المباراة، بكاري غاساما، شكراً ماما أفريكا"، وختم المدونة برمز تصفيق، وأشار بها لجميع حسابات الاتحاد الإفريقي على تويتر.

وسبق أن أدار غاساما مواجهة الوداد والأهلي المصري في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا لعام 2017، والتي انتهت بتتويج الفريق المغربي بالبطولة.

ويومها هاجم متعب، غاساما واتهمه بالانحياز وبتلقي رشوة، في حركة تم تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتم إيقاف المهاجم المصري الأسبق مباراتين.

أدار 10 مباريات للأهلي

ويعد الأهلي أكثر فريق (نادٍ أو منتخب) أدار له غاساما مباريات في مسيرته التحكيمية، بواقع 10 مواجهات، فاز الأهلي في 4 وتعادل في ثلاث وخسر مثلها.

كما تسبب غاساما وطاقمه في عدم اكتمال إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2019، والذي جمع الترجي التونسي بالوداد.

في تلك المواجهة أحرز الفريق المغربي هدفاً صحيحاً ألغاه مساعد الحكم، لكن غاساما لم يعد لتقنية حكم الفيديو (VAR)، الذي تبين لاحقاً أنه كان معطلاً، ليرفض الوداد إكمال المباراة.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد رفع شكوى رسمية إلى نظيره الدولي "فيفا" ضد غاساما، يوم 30 مارس/آذار 2022، أي بعد يومين من موقعة إياب الدور الحاسم للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، يتهمه فيها بأنه كان سبباً مباشراً في حرمان "محاربي الصحراء" من بلوغ مونديال قطر 2022.

وقبل شهرين من تلك الواقعة، كان غاساما بطل حادثة أخرى مثيرة للجدل، حيث كشف عدد من لاعبي المنتخب المصري بعد مباراتهم أمام الكاميرون في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية، أن الغامبي هددهم، بشكل مباشر، بأنهم لن يفوزوا في تلك المباراة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية