اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

فيديو لمواجهة بين البحرية الأمريكية والحرس الثوري بمضيق هرمز.. واشنطن وصفته بالحادث “غير الآمن”

فيديو لمواجهة بين البحرية الأمريكية والحرس الثوري بمضيق هرمز.. واشنطن وصفته بالحادث “غير الآمن”
عربي بوست

قالت البحرية الأمريكية، الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022، إن قواتها دخلت في مواجهة مشوبة بالتوتر مع الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز الاستراتيجي.

ذكر الأسطول الخامس الأمريكي، المتمركز في الشرق الأوسط، أن 3 سفن تابعة للحرس دخلت في مواجهة "غير آمنة وغير مهنية" لدى عبور السفينتين "يو إس إس سيروكو" و"يو إس إن إس تشوكتاو كاونتي"، الإثنين 20 يونيو/حزيران، في المضيق.

كما قالت البحرية إن أحد الزوارق الإيرانية الثلاث انطلق نحو السفينة "سيروكو" بسرعة عالية قبل أن يغير مساره؛ ما دفع السفينة إلى إطلاق شعلة تحذير أثناء المواجهة أيضاً.

أضافت البحرية الأمريكية أن ما قامت به زوارق الحرس الثوري "لا يتلاءم مع المعايير الدولية للسلوك البحري المهني أو الآمن؛ ما زاد من مخاطر سوء التقدير والاصطدام".

فيما لم تعترف إيران على الفور بالحادث الذي وقع في المضيق، والذي يمر عبره خُمس إجمالي تجارة النفط في العالم.

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، جراء تعثر المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية، ورفع إيران مستوى تخصيب اليورانيوم إلى مستويات عالية.

كما قالت البحرية الأمريكية لوكالة "أسوشيتد برس" إن الحادث الأخير يمثل ثاني حادث "غير آمن وغير مهني" مع إيران في الأشهر الأخيرة.

ففي الرابع من مارس/آذار، دخلت 3 زوارق تابعة للحرس في مواجهة متوترة لأكثر من ساعتين مع سفن تابعة للبحرية وخفر السواحل الأمريكي أثناء عبورها الخليج العربي عبر المضيق، وفقاً للبحرية.

حيث قالت البحرية إن زورق الشهيد ناظري اقترب على بعد 25 ياردة من السفينة "يو إس سي جي سي روبرت غولدمان". وتابعت: "أصدرت سفينتا خفر السواحل الأمريكيتان عدة تحذيرات عبر الراديو، وأطلقتا طلقات تحذيرية".

بينما لم توضح البحرية سبب عدم إعلانها عن الحادث السابق، خاصة أن زورقاً أضخم اقترب من سفينة حربية أمريكية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية