اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

“دارك ستار” الطائرة الخارقة في فيلم توب جان مافريك.. هل هي حقيقية أم خيالية؟

“دارك ستار” الطائرة الخارقة في فيلم توب جان مافريك.. هل هي حقيقية أم خيالية؟
عربي بوست

بعد طرح الفيلم الأمريكي Top Gun:Maverick من بطولة توم كروز في دور العرض في أواخر مايو/أيار 2022 حقق نجاحاً كبيراً، على المستويين الجماهيري والنقدي، نظراً لكونه جزءاً ثانياً- كان منتظراً بشدة – للفيلم الأشهر في تاريخ السينما الأمريكية Top Gun الذي عُرض عام 1986 وكان أحد أبرز أسباب صعود نجم الممثل الأمريكي الشهير، ولكن أحد مشاهد الفيلم والذي ظهرت فيه طائرة تحمل صفات أسطورية هو ما أشعل فضول البعض لمعرفة الحقيقة وراءها.

وأكثر ما أثار الجدل عقب عرض الفيلم هو ظهور بطل الفيلم يقود طائرة مقاتلة خارقة فائقة لسرعة الصوت SR-72 والتي لقبها الفيلم باسم "Darkstar"، تمكنت في أحد لحظات الفيلم الحماسية من الوصول إلى سرعة 10 ماخ وهي سرعة أسطورية – 1 ماخ يساوي 1200 كيلومتر في الساعة- كان من العسير تصديقها، خاصة عندما انتشرت على الإنترنت صور تفيد بأن الطائرة دارك ستار Darkstar في الفيلم ظهرت تحمل شعار Skunk Works وهي إدارة تطوير المركبات الجوية في شركة لوكهيد مارتن الرائدة في تصنيع الطائرات، وهو ما أثار تساؤل إذا ما كانت الطائرة Darkstar حقيقة أم لا، وهل هي في الحقيقة أسرع طائرة في العالم.

ما حقيقة الطائرة دارك ستار؟

الطائرة الأسطورية SR-72 أو دارك ستار في فيلم Top Gun:Maverick لفتت الانتباه بشدة، لدرجة أنه وبحسب موقع ساند بوكس الأمريكي فإن الصينيين شعروا بالقلق منها! وأن قمر تجسس صينياً غيرّ زاويته ليتفحّص الطائرة في موقع وقوفها في إحدى الساحات أثناء تصوير الفيلم.

“دارك ستار” الطائرة الخارقة في فيلم توب جان مافريك.. هل هي حقيقية أم خيالية؟

وبحسب تقارير متعددة، فإن الطائرة دارك ستار ليست حقيقية ولم تتواجد في الواقع حتى الآن، ولكن الأمر لم ينته عند هذه الحقيقة، فالطائرة المقاتلة الخارقة التي ظهرت في الفيلم هي نواة طراز حديث من الطائرات الفائقة لسرعة الصوت تعمل عليه شركة لوكهيد مارتن التي يُنسب لها حالياً سِجل ابتكار أسرع طائرة في العالم وهي SR-71 Blackbird والتي تصل سرعتها إلى 3.3 ماخ، ويمكن ببساطة إدراك التشابه بين الطائرتين، فالطائرة دارك ستار الخيالية حملت في الفيلم اسم SR-72 Darkstar أي أنها بمثابة الموديل التالي لأسرع طائرة في العالم حالياً.

لوكهيد مارتن وراء النموذج المثير للجدل

أشار أيضاً العديد من التقارير، أبرزها تقرير موقع 1945، أن منتجي فيلم Top Gun:Maverick قد استعانوا بعملاق تصنيع الطائرات لوكهيد مارتن في تصنيع نموذج لطائرة خارقة تفوق سرعة الصوت لتظهر في أحداث الفيلم الذي يتناول عملية حربية لمجموعة من أفضل الطيارين في سلاح الجو الأمريكي.

وبالفعل، وجهّت شركة لوكهيد مارتن إدراتها الشهيرة (سكانك وركس) في تصميم أحدث المركبات الجوية العسكرية، والتي اشتهرت أيضاً بتصميم الطائرة SR-71 Blackbird الفائقة لسرعة الصوت، وبالفعل قامت مجموعة من (سكانك وركس) بتصميم النموذج دارك ستار، وتكفلت الشركة المنتجة للفيلم بتنفيذ النموذج بشكل هيكلي غير قابل للطيران، وكان هذا سبباً وراء ظهور شعار (سكانك وركس) على ذيل الطائرة في الفيلم.

والحقيقة وراء هذا النموذج الخيالي هو مشروع حقيقي منتظر تعمل عليه لوكهيد مارتن حالياً، وسوف يحمل اسماً مبدئياً جاء في تقرير موقع انترستنج انجينيرنج هو SR-72 Son of Blackbird والذي سوف يكون الجيل التالي من الطائرات فائقة السرعة، وقد يشهد هذا الطراز طور التجارب عام 2025 وقد تصل سرعته المتوقعة إلى 6 ماخ وليس 10 ماخ كما جاء في الفيلم.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية