اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شحنات النفط العراقية تواجه منافسة من الخام الروسي.. وخبير يعلق

شحنات النفط العراقية تواجه منافسة من الخام الروسي.. وخبير يعلق
شفق نيوز

قد يواجهالعراق، الذي يصدر حاليًا غالبية النفط الخام إلى آسيا، منافسة في تلك السوق من الدرجاتالروسية التي تُباع بخصم على الخامات الأخرى وسط تشديد العقوبات المفروضة على موسكو.

وقالت مصادر تجاريةلموقع 'ستاندرد آند بورز جلوبال'، إن من المرجح أن يواجه خام البصرة العراقيمنافسة شديدة في دورة التداول الحالية حيث تجتذب الدرجات البديلة من روسيا والغرب بشكلمتزايد المشترين ذوي الحساسية للسعر في آسيا.

ووفقًا لبياناتالشحن منKpler ، ففي العام الماضي كان العراق ثاني أكبر منتجللنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أكبر مورد للنفط للهند، ويعتبر الاخيرثاني أكبر مستورد للخام في آسيا .

وزود العراق الهندبأكثر من مليون برميل يوميا في عام 2021، أي أكثر من ثلث إجمالي صادراته العام الماضي،وفقا لكبلر.

وأظهرت بياناتأن العراق زود الصين بـ 953 ألف برميل يوميا في عام 2021، وهو ثاني أكبر زبون للنفطالعام الماضي، فيما استقبلت أوروبا 15٪ من صادرات العراق من النفط الخام عام 2021.

ومع ذلك، قام العراقبتصدير المزيد من الخام إلى أوروبا في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفعت أحجام ايار إلى635 ألف برميل في اليوم من 591 ألف برميل في اليوم في نيسان و500 ألف برميل في اليومفي اذار، وفقًا لبيانات كبلر.

وظلت صادرات الخامالروسية المنقولة بحراً عند أعلى مستوياتها بعد الوباء في النصف الأول من حزيران، حيثواصلت الهند والصين اقتناص كميات مخفضة وتراجع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عنتجارة النفط مع موسكو قبل الموعد النهائي للكتلة في الربع الأول من عام 2023 لإنهاءواردات الخام الروسي.

وأظهرت بيانات Kpler أن البلدين المستوردين للنفط الآسيويين قد نما حصتهما منالخام الروسي المشحون إلى ما يقرب من 30٪ و 20٪ على التوالي، وهو نمو مجمّع بأكثر منمليون برميل في اليوم على مستويات ما قبل الحرب.

ويتم تداول خامالأورال من الدرجة الرئيسية للتصدير في روسيا بخصومات كبيرة على الخامات الأخرى منذغزو البلاد لأوكرانيا في 24 فبراير.

وتم تصنيف جبالالأورال الروسية على أنها درجة حامضة متوسطة، مع ثقل معين يبلغ حوالي 31-32 API مع محتوى كبريت بنسبة 1.7٪ ، وهذا يجعلها متشابهة جدًا منحيث الجودة مع الخامات متوسطة الحموضة الأخرى مثل البصرة المتوسطة، والعربية السعوديةالمتوسطة، والعربية الثقيلة، والإيرانية الثقيلة، وميرو البرازيلية ومزيج النفط الخامالعماني.

من جانبه علق الخبيرالنفطي امير محمد الحسني في حديث لوكالة شفق نيوز، على امكانية منافسة الخام الروسيللخام العراقي في اسواق اسيا، قائلاً إن 'الخام الروسي لا يمكنه ان ينافس اسواقالخام العراقي'، عازياً السبب إلى أن الاخير 'يتعامل مع شركات رصينة ولديهعقود آجلة مع شركات حكومية هندية وصينية لشراء النفط'.

وبين الحسني، ان'الاقبال على النفط الروسي يأتي من قبل الشركات الهندية المستقلة وليس الحكوميةنظرا لانخفاض اسعاره المباع لآسيا بعد الحظر النفط الروسي من قبل الاتحاد الاوربي'.

وتابع انه'رغم دخول النفط الروسي لأسواق اسيا الا ان النفط العراقي ما زال يحتل المرتبةالاولى لواردات الهند للأشهر الماضية، كما انه يحتل المرتبة الثالثة لواردات الصينالنفطية'، مستدركا ان 'انخفاض اسعار خام الاورال الروسي يثير شهية الشركاتالنفطية التجارية في اسيا'.

ولفت الى ان'العراق يمكنه ان يلعب دورا اكبر في تصدير النفط الى اوربا لتعويض النفط الروسي،وهذا ما سمعنا عنه من رغبة بعض الدول كبريطانيا وفرنسا والمانيا من الحصول على النفطالعراقي خلال الفترة المقبلة'، مؤكدا ان 'هذه الصادرات لن تكون على حسابصادراته النفطية المخصصة لاسيا'.

وكان وزير النفطالعراقي احسان عبد الجبار، قد أكد سعي العراق لزيادة انتاجه النفطي الى 8 ملايين برميليوميا في نهاية عام 2027 .

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية