اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شارك فريد شوقي وإسماعيل ياسين وصباح.. تركيا تودّع أسطورتها السينمائية جنيد أركين

شارك فريد شوقي وإسماعيل ياسين وصباح.. تركيا تودّع أسطورتها السينمائية جنيد أركين
عربي بوست

توفي صباح اليوم في مدينة إسطنبول، أسطورة السينما التركية جنيد أركين، تاركاً وراءَه ثروةً فنية بأكثر من 300 عمل سينمائي وتلفزيوني، سطَّر فيها الفنان الراحل الكثير من ملامح الحياة في تركيا منذ ستينيات القرن الماضي، حتى وفاته اليوم، 28 يونيو/حزيران 2022.

وعقب نقله إلى المستشفى، ليلة أمس، إثر إصابته بوعكة صحية، فارق الفنان الشهير الحياة عن عمر يناهز 85 عاماً بسبب سكتة قلبية.

وجاء في بيان المستشفى الذي نُقل إليه أركين: "توفي أسطورة السينما التركية الفنان القدير جنيد أركين

في مشفانا، عقب قدومه بسيارة الإسعاف بسبب سكتة قلبية؛ رغم كل الجهود المبذولة لإنقاذه، ونقدم تعازينا لأسرة الفنان الراحل وكل محبيه".

وظهر الفنان التركي الوسيم في أكثر من 300 عمل سينمائي وتلفزيوني، وكان آخر ظهور له في الجزء الثاني من مسلسل "قيامة عثمان"، كأحد قيادات ومشايخ قبيلة الكاي، التي ينتمي إليها مؤسس الدولة العثمانية.

جنيد أركين في السينما العربية

كان الفنان الراحل من أوائل الفنانين الأتراك الذين ظهروا على شاشات السينما العربية، حيث شارك في أكثر من 5 أفلام بجوار العديد من نجوم الوطن العربي، مثل الفنان المصري الشهير يوسف وهبي وفريد شوقي ومديحة كامل وإسماعيل ياسين والفنانة اللبنانية صباح.

وجاءت مشاركة أركين خلال الفترة بين أعوام 1964 وحتى 1975، حين شهدت الساحة السينمائية العربية تعاوناً كبيراً بين الفنانين الأتراك والعرب، ووصلت خلال هذه السنوات إلى نحو 60 فيلماً، وذلك إضافة إلى ما يزيد عن دبلجة 100 فيلم تركي.

وكانت انطلاقة الفنان التركي عربياً بفيلم "وادي الموت"، من بطولة المطربة اللبنانية المعروفة صباح، إضافة إلى مجموعة من الممثلين المصريين والسوريين والأتراك.

وشارك بعدها جنيد أركين في عدد من الأفلام التركية العربية، كفيلم صلاح الدين الأيوبي، والعملاق الثائر، والسيف والمارد، بجوار كل من يوسف وهبي، وفريد شوقي، وإسماعيل ياسين، ومديحة كامل، وصباح.

من هو جنيد أركين

وُلد الفنان التركي أركين، واسمه الحقيقي Fahrettin Cüreklibatır، في 8 سبتمبر/أيلول 1937، في قرية Karaçay في منطقة Alpu، في Eskişehir أكمل تعليمه الثانوي في مدرسة إسكي شهير أتاتورك الثانوية، وتخرج في كلية الطب في إسطنبول عام 1961.

وبينما كان يؤدي خدمته العسكرية كضابط احتياط في مسقط رأسه إسكي شهر، لفت انتباه المخرج هاليت ريفيتش أثناء تصوير فيلم akafak Bekçiler 1963 من بطولة Göksel Arsoy.

وبعد إنهاء خدمته العسكرية عمل أركين كطبيب في أضنة والمناطق المجاورة لها، في عام 1963 حصل على المركز الأول في مسابقة مجلة الفنان، وبدأ بعدها رحلته الفنية في التمثيل في عام 1963، والتي انتهت عام 2021 بمشاركته في مسلسل قيامة عثمان.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية