اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الموارد المائية تعارض مشروع يخدم أربع محافظات

الموارد المائية تعارض مشروع يخدم أربع محافظات
وكالة المعلومة

اكدت لجنة الامر الديواني (73) المدعومة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، ان وزارة الموارد المائية تعارض انجاز مشروع القضاء على تلوث المياه في اربع محافظات.

وقال عضو اللجنة نجم طارش لـ/المعلومة/، انه ” وبعد مرور سنة ونصف على البدء بمشروع تحويل المبازل التي تحوي مياه سامة عن نهر الفرات واغلاقها بشكل نهائي، فوجئنا بقرار وزير الموارد المائية بمنع تحويل المبازل عن نهر الفرات وبقاء الوضع على ما هو عليه”.

وأضاف طارش، ان “وزارة الموارد المائية استخدمت جميع وسائل الضغط من اجل افشال مشروع تحويل المبازل عن نهر الفرات متبعة بذلك سياسات النظام السابق تجاه محافظات الجنوب”.

وأشار الى إن “المياه الواردة الى محافظة ذي قار لا تتأثر بالشحة وانخفاض الاطلاقات المائية فحسب وانما تتأثر كذلك بالسياسة المائية العراقية التي لا تأخذ بنظر الاعتبار الحصة المائية للمحافظة”.

وتابع طارش، أن “85% من المياه الواردة للمحافظة عبر نهر الفرات هي مياه مجاري ومبازل وهذه المياه الملوثة يجري حسابها ضمن حصة المحافظة” مشدّدا على أن “حصة المحافظة ينبغي ان تكون من المياه العذبة ووفق توزيع عادل للمياه وليست من المياه الملوثة”.

واشار الى ان “الجهود تنصب حالياً على استكمال مشروع تحويل عدد من المبازل في محافظات السماوة والديوانية الى المصب العام بدلاً من نهر الفرات”، مؤكدا “انجاز 60% من المشروع”.انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية