اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أمريكا تدرس إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا.. قدّمت مساعدات جديدة لكييف بينها مئات المسيّرات الهجومية

أمريكا تدرس إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا.. قدّمت مساعدات جديدة لكييف بينها مئات المسيّرات الهجومية
عربي بوست

وعدت الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، بما في ذلك الطائرات المسيرة، ‬كما أنها تدرس ما إذا كانت سترسل طائرات مقاتلة، مع احتدام القتال في شرق البلاد بعد خمسة أشهر من الهجوم الروسي على أوكرانيا.

البيت الأبيض أعلن الجمعة، 22 يوليو/تموز 2022، عن حزمة دعم إضافي يبلغ مجموعها نحو 270 مليون دولار، وتشمل أربع منظومات صاروخية عالية الدقة من طراز "هيمارس" ومسيرات هجومية.

جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض للقضايا الاستراتيجية، قال إن المساعدات تشمل 500 طائرة مسيرة هجومية، من طراز "فينيكس غوست" بجانب صواريخ "هيمارس".

بهذه المساعدات تكون واشنطن قد زوّدت كييف ما مجموعه عشرون وحدة من قاذفات صواريخ "هيمارس"، التي يمكن حملها على مدرعات خفيفة.

في السياق ذاته قال كيربي في تصريحات صحفية إنه "مع دخول الصراع مع روسيا شهره الخامس، واحتدام القتال في شرق أوكرانيا، تبحث وزارة الدفاع الأمريكية ما إذا كانت تستطيع إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا في المستقبل".

أوضح كيربي أن إدارة الرئيس جو بايدن تجري استقصاءات أولية بشأن جدوى تزويد أوكرانيا بطائرات، لكن هذه الخطوة ليست بالشيء الذي يمكن تنفيذه في المدى القريب.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار ما لم تتم استعادة الأراضي المفقودة، وأضاف في تصريح لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن "تجميد الصراع مع الاتحاد الروسي يعني وقفة تمنح الاتحاد الروسي فترة راحة".

يأتي هذا بينما أصبح الهجوم الروسي على أوكرانيا أكبر صراع في أوروبا منذ عام 1945، ما أجبر الملايين على الفرار وتدمير مدن بأكملها.

لم يحدث تقدم كبير على خطوط المواجهة منذ أن استولت القوات الروسية على آخر مدينتين تسيطر عليهما أوكرانيا في مقاطعة لوغانسك الشرقية، في أواخر يونيو/حزيران وأوائل يوليو/تموز 2022.

هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قالت إن روسيا قصفت عشرات المواقع على الخطوط الأمامية يوم الجمعة، 22 يوليو/تموز 2022، لكنها لم تنجح في السيطرة على الأراضي.

أضافت أن القوات الروسية فشلت في محاولة فرض سيطرتها على ثاني أكبر محطة لتوليد الكهرباء في أوكرانيا في فوهليهيرسكا، شمال شرق دونيتسك، كما حاولت القوات أيضاً التقدم غرباً من مدينة ليسيتشانسك لكن تم صدها.

تأمل كييف أن يسمح تزويد الغرب المتزايد لها بالأسلحة، مثل نظام هيمارس الصاروخي الأمريكي، باستعادة الأراضي المفقودة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، أن قواتها دمرت أربعة أنظمة هيمارس في الفترة من الخامس إلى 20 يوليو/تموز 2022، وهو ما رفضته الولايات المتحدة وأوكرانيا.

يُذكر أن روسيا أطلقت هجوماً على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي 2022، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

تشترط روسيا لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية